Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صعود خام برنت ليلامس مستوى الـ 70 دولار للبرميل بدعم من قوة الطلب الصيني

خام برنت

طاقة- بزنس ريبورت الإخباري- صعدت أسعار النفط اليوم الاثنين، ليلامس خام برنت مستوى الـ 70 دولار للبرميل؛ في ظل ما يشهده الاقتصاد الصيني من وتيرة سريعة في التعافي، وذلك منذ بداية العام 2021، ما يدعم الطلب على الطاقة.

خام برنت

وأظهرت البيانات ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر مايو بنحو 47 سنتاً، وبنسبة 0.7%، ليصل البرميل لـ 69.69 دولار، وذلك بحلول الساعة 0438 بتوقيت جرينتش.

كما وصل سعر الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أبريل 66.10 دولار للبرميل، بزيادة 49 سنتاً، وبنسبة 0.8%.

وأوضحت البيانات تسارع نمو الناتج الصناعي في الصين في شهري يناير وفبراير من العام 2021، ليتجاوز التوقعات، فيما ارتفع إنتاج مصافي التكرير بـ 15% مقارنة بذات الفترة من العام 2020.

وأشار المحلل لدى شركة الاستشارات الصينية (سيا إنرجي)، سينج يك، إلى النمو الكبير الذي شهدته الصناعات الثقيلة الصينية، حيث سجل إنتاجها من الإسمنت والصلب والألمنيوم نمواً في خانة العشرات بالمقارنة مع مستويات العام 2019.

كما أضاف سيا إنرجي بأن معدلات النمو جاءت عنيفة بالنظر إلى أسس الصين الكبيرة، وبأن إنتاج وشحن كل تلك المواد يحتاج إلى الطاقة، مما يدعم الطلب على النفط.

وأرجعت مصادر بقطاع التكرير، سبب زيادة الأسعار دعماً، إلى أن تخفيض السعودية (أكبر مصدر للنفط) إمدادات الخام تحميل أبريل، لما لا يقل عن 4 مشترين من شمال آسيا بما يصل إلى 15%، بينما وفرّت المتطلبات الشهرية العادية لشركات تكرير هندية.

وكانت منظمة الدول المُصدرة للبترول (أوبك) و (أوبك+)، قررت في وقت سابق من مارس الجاري، خفض الإمدادات وتمديد معظم تخفيضات إمداداتها لشهر أبريل المقبل.

ارتفاع اسعار النفط

وشهدت أسعار النفط منذ بداية فبراير الماضي، ارتفاعاً بنحو 80%، لحوالي 70 دولاراً للبرميل، في ظل توسع الاقتصادات الكبرى في حملات التلقيح ضد فيروس كورونا، وتبني تحالف (أوبك +) تخفيضات كبيرة في الإنتاج.

ولفتت مصادر تجارية، إلى شراء (رونغشينغ للبتروكيماويات) التابعة لشركة التكرير الصينية الخاصة (جيجيانغ للبتروكيماويات)، 5 ملايين برميل خام من الشرق الأوسط، على أساس التسليم في شهري مايو ويونيو، وذلك في مناقصة فورية.

كما اشترت (رونغشينغ للبتروكيماويات) 2 مليون برميل من الخام العُماني بـ 1.2 دولار فوق الأسعار المعروضة لخام دبي من (شل)، ومليون برميل من خام زاكوم العلوي عند ما بين 10 و15 سنتاً فوق سعر البيع الرسمي للخام من (إكسون موبيل) و(إنبكس).

وتضمنت المشتريات في المناقصة  على مليوني برميل من خام مربان من (بي.بي)، وبما يعادل خصماً عند نحو 25 سنتاً من أسعار البيع الرسمية لمربان في مايو بسبب الهامش الزمني.