Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

استهداف الحوثيين لمرفأ نفط في السعودية يرفع خام برنت لأعلى مستوى منذ أكثر من عام

خام برنت

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع سعر خام برنت لأعلى مستوى له في أكثر من عام، بعد اعلان السعودية، أن جماعة الحوثي في اليمن استهدفت أكبر مرفأ نفط خام في العالم.

وقفزت أسعار خام برنت، رغم تأكيد السعودية أن الإنتاج في المرفأ لم يتأثر من الهجوم، الذي حصل بصواريخ وطائرات مسيّرة.

وذكرت السعودية أن طائرة مسيّرة قادمة من البحر ضربت صهريج تخزين في رأس تنورة على ساحل الخليج.

خام برنت

وتمثّل قدرة المحطة تصدير ما يقرب من 6.5 مليون برميل يوميا -ما يقرب من 7% من الطلب على النفط- وتعد واحدة من أكثر المنشآت حماية في العالم.

ويأتي الهجوم بعد تصعيد في اليمن، بين التحالف الذي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء.

وتسارع صعود النفط وخام برنت، الأسبوع الماضي بعد أن تعهدت السعودية وأوبك+ بشكل مفاجئ بالحفاظ على استقرار الإنتاج في أبريل عند مستويات مارس الجاري.

ودفعت تلك الخطوة مجموعة كبيرة من البنوك الاستثمارية إلى رفع توقعاتها للأسعار، إذ تقدّر “غولدمان ساكس” أن يتجاوز خام برنت القياسي العالمي 80 دولارا للبرميل في الربع الثالث.

السوق يتلقى الدعم

ويتلقى السوق دعما من بيانات الصادرات الصينية المتصاعدة، وتوقعات التحفيز الأمريكي بعد أن أوشك الرئيس جو بايدن على تحقيق أول فوز تشريعي له مع استعداد مجلس النواب لتمرير خطته للإغاثة من كورونا البالغة 1.9 تريليون دولار، وهي ثاني أكبر حزمة تحفيز اقتصادي في التاريخ الأمريكي.

وقال وارن باترسون، رئيس إستراتيجية السلع في “أي إن جي” في سنغافورة: “إنها مزيج مثالي من الأخبار المتفائلة في الوقت الحالي”.

وأضاف باترسون: “يبدو أن هذه الهجمات تزداد بشكل متكرر، لذلك قد يحتاج السوق إلى تسعير بعض علاوة المخاطر”.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو 1.80 دولارا إلى 71.16 دولارا للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE في الساعة 9:49 صباحا بتوقيت سنغافورة بعد أن وصلت إلى 71.19 دولارا في وقت سابق، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2020.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس لشهر أبريل 2.5% إلى 67.77 دولارا في بورصة نيويورك التجارية بعد ارتفاعه بنسبة 3.5% في الجلسة السابقة.

ويعد هجوم أمس الأحد، هو الأخطر على منشآت النفط السعودية منذ تعرض منشأة معالجة رئيسية، وحقلين نفطيين للنيران في سبتمبر 2019، مما أدى إلى خفض إنتاج النفط لعدة أيام، وأظهر حساسية صناعة النفط السعودية.

وأعلن المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عن هذا الهجوم، بالرغم من أن الرياض وجهت أصابع الاتهام إلى إيران.

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت سيولة الاقتصاد القطري في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 2.3% على أساس شهري، بدعم من شبه النقد. وقال مصرف قطر...

تجارة

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت واردات مصر من الدول العربية، في عام بنسبة 106%، لتبلغ قيمتها 1.203 مليار دولار في شهر يونيو 2021. وفي...

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تطرح شركة أبل جهاز iMac الجديد، بداية العام المقبل 2022، في وقت طال ترقب عشاق أبل طرح...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| نفى البنك المركزي السعودي “ساما” نيته إلغاء العملة الورقية “الريال”، مشيرا إلى أن العملة الورقية تكتسب قوة ملزمة قانونيا لسداد...