Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

جبل عمر للتطوير السعودية تتكبد خسائراً بـ 1.3 مليار ريال بسبب كورونا وانخفاض الإيرادات

شركة جبل عمر للتطوير

المملكة السعودية- بزنس ريبورت الإخباري || أظهرت النتائج المالية لشركة جبل عمر للتطوير، ارتفاع الخسائر الصافية للعام 2020، بنسبة 111%، مقارنة بالعام السابق؛ نتيجة تأثر أعمال الشركة بتداعيات جائحة كورونا.

جبل عمر للتطوير السعودية

وأوضحت النتائج المالية للشركة، اليوم الأربعاء، بلوغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة، إلى 1.34 مليار ريال، في مقابل 635.1 مليون ريال، للعام 2019.

كما أشارت شركة جبل عمر للتطوير، في بيانها للسوق المالية السعودية (تداول)، إلى تراجع إيراداتها في العام 2020، بما نسبته 80%، وذلك على أساس سنوي، لتبلغ نحو 177 مليون ريال.

وأرجعت الشركة أسباب الخسائر إلى تأثر الإيرادات سلباً؛ بسبب تفشي وباء فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشاره، إضافة إلى زيادة مخصصات خسائر الائتمان، ومخصص الزكاة.

ولفتت جبل عمر إلى أنه ومن أسباب تسجيل الخسائر أيضاً، انخفاض الإيرادات التشغيلية الأخرى؛ بسبب الخسارة في القيمة العادلة للاستثمار من خلال قائمة الدخل مقارنة بالأرباح في العام السابق.

وبيّنت النتائج المالية، انخفاض المصروفات العمومية والإدارية والأعباء المالية، وذلك نتيجة الإعفاء من الرسوم المستحقة لصندوق الإنماء العقاري عن الفترة الواقة ما بين 10 مارس من 2020، وحتى بداية نوفمبر من ذات العام.

الخسائر المتراكمة

كما بلغت الخسائر المتراكمة لشركة جبل عمر للتطوير، حتى نهاية العام الماضي، حوالي 2.13 مليار ريال، بما يعادل 22.9% من رأس المال، بسبب إعادة النظر في معالجات محاسبية لأعوامٍ سابقة، إلى جانب خسائر العام 2020.

وكانت شركة جبل عمر، أعلنت في 9 من مارس الجاري، توقيعها اتفاقية إصدار ضمان مع وزارة المالية؛ لإصدار ضمان لصالح البنك السعودي الفرنسي لمنح شركة جبل عمر للتطوير تسهيلات بقيمة 1.600 مليار ريال.

وذكرت الشركة بأنه تم إصدار الضمان بعد موافقة الشركة على تقديم عدد من الإقرارات والتعهدات بالإضافة إلى موافقتها على تحديث الرهن المسجّل في السابق لصالح وزارة المالية ليشمل مبلغ الضمان.

وقالت جبل عمر في بيانها بأن مدة التمويل ستكون على 15 عاماً، وتبدأ من تاريخ توقيع اتفاقية التسهيلات في الـ 8 مارس من العام 2021، وسيتم استخدام التسهيلات لاستكمال الأعمال المتبقية من المرحلة الثالثة من مشروع جبل عمر.

وكانت الشركة سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، ارتفاعاً في الخسائر لتصل إلى 917.78 مليون ريال، مقارنة بـ 206 مليون ريال في ذات الفترة من العام 2019، بزيادة نسبتها 345.54%.

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أودع الصندوق السعودي للتنمية 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني، في إطار دعم الاحتياطي النقدي في باكستان. وقال الصندوق...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلق صندوق التنمية السعودي، صندوقا للبنية التحتية بقيمة 200 مليار ريال، يهدف لدعم المشاريع في المملكة لمدة 10 سنوات مقبلة....

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| دخلت أرامكو السعودية وتوتال إنرجيز، على خط بيع الوقود بالتجزئة في المملكة العربية السعودية. كما ودشّنت الشركتان محطتان في العاصمة...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت الصادرات السلعية والنفطية في المملكة العربية السعودية خلال شهر أغسطس، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2020. وارتفعت الصادرات...