Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

تونس: البنك المركزي يؤكد استمراره بالحفاظ على التوازن المالي والاقتصادي

البنك المركزي التونسي

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن البنك المركزي التونسي، أنه سيواصل بذل مجهودات للحفاظ على التوازن المالي والاقتصادي للبلاد، ولن يتورط في طباعة النقود لتوفير السيولة تمويل الموازنة العامة.

وأكد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، رفضه للحلول المالية لتمويل الموازنة التي ترفع الكتلة النقدية من دون أي نمو اقتصادي.

كما حذر العباسي من ارتفاع التضخم إلى ثلاثة أرقام في حال الضغط على مؤسسة الإصدار المالي من أجل ضخ الأموال لتمويل الموازنة.

البنك المركزي التونسي

وأضاف أن “المركزي لن يقبل بتمويل الميزانية من جديد”، وقال: “أحذر من خطورة هذا

السيناريو الذي يعني ارتفاعا مهولا لنسبة التضخم لتصل إلى ثلاثة أرقام”.

كما واعتبر العباسي أنه لا بديل عن التوجه إلى صندوق النقد الدولي، مؤكدا أن الحصول على

تمويلات أخرى من المؤسسات المانحة مشروط بالتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ونبه محافظ البنك المركزي من تصاعد جديد لنسبة التضخم خلال إبريل/نسيان الماضي، ببلوغها

5% مقابل 4.6% في مارس/آذار، واصفا الوضع الاقتصادي في تونس بالحذر والخطير.

خفض تصنيف تونس

كذلك، حذر العباسي من إمكان خفض تصنيف تونس مجددا من وكالات التصنيف الائتماني في

يونيو/حزيران المقبل.

ولفت إلى أن نزول تونس إلى تصنيف “سي” C يُعرّض البلاد إلى مخاطر عالية في تعبئة الموارد

المالية ويؤثر على مناخ الاستثمار.

كما أكد مواصلة البنك المركزي دوره في حماية التوازنات المالية للبلاد وكبح التضخم، للحفاظ

على استقرار العملة ورصيد النقد الأجنبي الذي لا يزال في مستويات محترمة وفق المحافظ

بتغطية 141 يوم توريد.

وشدد على أهمية خلق قوة ضغط سياسية، والتي وصفها بـ”اللوبينغ السياسي” لتسهيل النقاشات  التقنية مع صندوق النقد. ووصف مناخ الأعمال في تونس بأنه أصبح مترديا.

وأكد أن العديد من المستثمرين، ومن ضمنهم التونسيون، لا يرغبون في الاستثمار في تونس جراء ما وصفه بالفوضى الاقتصادية الحاصلة في البلاد.

تراجع الاستثمار

وكشفت وثيقة أصدرها البنك المركزي تراجع نسبة الاستثمار في البلاد بـ13.3% سنة 2020 مقابل نمو نسبته 17.5% سنة 2019، كذلك تهاوى الادخار الوطني إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي مقابل 9.4% سنة 2019.

وسجلت تونس بسبب الجائحة الصحية انكماشا تاريخيا في اقتصادها 8.8% سنة 2020، كذلك أعلن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، السبت الفائت، أن اقتصاد البلاد انكمش 3% في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالعام السابق، في الوقت الذي تضرر فيه قطاع السياحة الحيوي بسبب تداعيات كورونا.

اخر الاخبار

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت البنك المركزي التونسي إن مفاوضات جادة ومتقدمة يجريها مع السعودية والإمارات لتعظيم الموارد التونسية. وتعاني الموارد التونسية نقصا شديدا...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| صادقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تخفيض التصنيف لدولة تونس مع المحافظة على آفاق سلبية في المستقبل. وقالت وكالة موديز...

سياسي

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| تتسلم الحكومة التونسية الجديدة مهامها وسط أزمة مالية واقتصادية خانقة، وتوترات سياسية دفعت بالرئيس قيس سعيد لتعطيل البرلمان وتنفيذ جملة...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يكافح المواطنون التونسيون المصاريف المتفاقمة الناتجة عن الغلاء، من خلال قروض تحسين المساكن التي تتيحها المصارف التجارية. ويعتمد المواطنون في...