Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

توقف مفاوضات فيينا تهوى بالريال الإيراني مجددا

الريال الإيراني

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفض الريال الإيراني لقاع جديد، بعد تعثر مفاوضات فيينا بين إيران ودول العالم الكبرى حول الاتفاق النووي.

وكان لتعثر المفاوضات ارتدادات على سوق الصرف في طهران، “الذي أوصل الريال الإيراني لمستويات تاريخية”.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار إلى نحو 300.1 ألف ريال في السوق الحر، فيما بلغ في محال الصرافة الحكومية 279 ألف ريال.

الريال الإيراني

ووصل الفارق بين السعرين الرسمي والحر إلى 20 ألف ريال رغم رفع هذه المحال أسعارها.

وقفز سعر الدولار بنحو 6 آلاف ريال مقارنة بتعاملات يوم الخميس الماضي.

كما وصل سعر صرف اليورو إلى 339.4 ألف ريال، بعد أن شهد ارتفاعا بنحو 7 آلاف ريال عن

تعاملات الأسبوع الماضي.

ويقول متعامل في سوق الصرف عرف نفسه باسم علي، إن سعر الدولار بدأ يرتفع منذ ليلة

الجمعة مع الأنباء الواردة حول المباحثات في فيينا.

وزادت وتيرة الصعود، مساء الجمعة، بعد التصريحات الأميركية والأوروبية حول انتهاء هذه

الجولة من دون نتيجة.

ويضيف علي: “المضاربون بدأوا منذ الجمعة في البحث عن عملات جديدة لشرائها، على الرغم

من أن الأسواق كانت مغلقة لتوقعاتهم أن الأسعار ستشهد ارتفاعا مع فتح الأسواق.

وأشار إلى تزايد الإقبال على شراء الدولار واليورو لكن التعاملات يشوبها الحذر، خاصة أن “هذا

الأسبوع مهم لمعرفة عما إذا كان سعر الصرف سيستقر عند العتبات الجديدة التي بلغها أم لا؟”.

ومن المتوقع أن ينعكس سعر صرف العملات الأجنبية، على أسعار السلع والخدمات، وإذا ما واصل الريال مساره التراجعي خلال الفترة المقبلة، فإن ذلك سيزيد وتيرة ارتفاع أسعار السلع.

ارتفاع السلع

وشهدت أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية خلال الفترة الأخيرة، ارتفاعا بنسبة 60%. ووفق بيانات نشرتها وزارة الصناعة والتجارة الإيرانية، الأسبوع الماضي، فإن أسعار السكر والأرز واللحوم والبيض، سجلت خلال الشهر الماضي ارتفاعا يتراوح بين 17% إلى 75%.

وانتهت الجمعة، الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي عبر رفع العقوبات عن إيران وعودة الأخيرة إلى التزاماتها النووية، من دون نتيجة تذكر وسط اتهامات بين إيران والأطراف الأميركية والأوروبية بعدم إبداء الجدية في هذه المفاوضات التي استؤنفت الإثنين الماضي بعد أكثر من 5 أشهر من توقفها.

واتفق المشاركون في مفاوضات فيينا على استئناف المفاوضات، هذا الأسبوع، بعد عودة الوفود إلى عواصم دولها للتشاور.

واستهدفت العقوبات الأميركية خنق موارد النقد الأجنبي لإيران. فخفّضت موارد الدولة من 100 مليار دولار إلى 5 مليارات دولار، حسب محافظ البنك المركزي الإيراني السابق، عبد الناصر همتي.

وقال الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني إنّها أفقدت إيران نحو 200 مليار دولار من عوائدها ومواردها. وأدى انخفاض موارد الدولة إلى عجز كبير في الموازنة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تحمّل البنك المركزي أعباءه من خلال طباعة النقود وآليات أخرى.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.