Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

توقعات بانتعاشة الاقتصاد الأرجنتيني.. ما علاقة مونديال قطر؟

توقعات بانتعاشة الاقتصاد الأرجنتيني.. ما علاقة مونديال قطر؟

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد التوقعات بانتعاشة الاقتصاد الأرجنتيني خلال الفترة المقبلة، بعدما توّج المنتخب الأرجنتيني ببطولة كأس العالم في قطر.

وحسمت الأرجنتين كأس العالم، بركلات الجزاء الترجيحية بعد فوزها على المنتخب الفرنسي، في ظل توقعات أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي لها نموا يفوق التوقعات.

ويعاني الاقتصاد الأرجنتيني من متاعب اقتصادية كبيرة بسبب أزمة التضخم وارتفاع الأسعار.

الاقتصاد الأرجنتيني

ووفق تقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” للأنباء، فإن الأرجنتين ستجني فوائد اقتصادية كبيرة بعد فوزها على فرنسا.

ونقلت الوكالة عن ورقة بحثية حديثة كتبها الخبير الاقتصادي في جامعة “سيري” في بريطانيا ماركو ميلو أن بطل العالم لكرة القدم يتمتع غالباً بنسبة 0.25 نقطة مئوية إضافية من النمو الاقتصادي في الربعين التاليين للبطولة.

وقال ميلو إن هذا يرجع بشكل أساسي إلى زيادة الصادرات لأن الفائز يتمتع بأضواء دولية أكبر.

وأظهر البحث قفزة كبيرة في مبيعات البرازيل الخارجية بعد فوزها بكأس العالم عام 2002، على سبيل المثال.

وبحسب “بلومبرغ” فانه الأرجنتين تتمتع بواقع اقتصادي أفضل من فرنسا يجعلها أكثر قابلية وقدرة على جني الفوائد وتعزيز الصادرات، ما يعني أن اقتصادها الكلي سوف ينتعش بأكثر من التوقعات بعد حصولها على كأس العالم.

ويقول ميلو، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة “سيري” البريطانية: “إذا كان هناك أحد البلدين قد يستفيد، على غرار البرازيل، فهذه هي الأرجنتين وليست فرنسا”.

ويقول ميلو إن هناك تطوراً آخر يتمثل في أن التوقيت المختلف لبطولة هذا العام في قطر -التي تقام في شتاء نصف الكرة الشمالي، على عكس سابقاتها- قد يغير الآثار الاقتصادية للفوز بها.

وأظهرت الدراسات السابقة أيضاً أن النجاح في أكبر حدث رياضي في العالم يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي.

ويمكن أن يؤدي الوصول إلى ربع النهائي ببساطة إلى زيادة الصادرات وتنويع التجارة، وفقًا لورقة بحثية صدرت عام 2014 – وهذه قد تكون أخباراً جيدة للمغرب الذي بلغ نصف النهائي هذا العام، وبدرجة أقل كرواتيا، بحسب ما تقول “بلومبرغ”.

أزمات اقتصادية

ويقول التقرير إن “الخلفية الاقتصادية ليست مشجعة سواء لفرنسا أو الأرجنتين”، حيث تعاني فرنسا من أزمة طاقة وموجة من الإضرابات، فيما يقترب معدل التضخم في الأرجنتين من 100%، وتعاني من جفاف يهدد بخفض صادرات المحاصيل العام المقبل.

ويقول ميلو إن التاريخ يشير إلى أن المشاكل الاقتصادية الموجودة مسبقاً يمكن أن تحد من أي مكاسب تأتي مع الفوز بكأس العالم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.