Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

توقعات باستعادة الاقتصاد الكويتي مستويات ما قبل كورونا العام المقبل

توقعات باستعادة الاقتصاد الكويتي مستويات ما قبل كورونا العام المقبل

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع شركة “ريسيرتش آند ماركتس” أن يستعيد الاقتصاد الكويتي مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام المقبل 2023.

وذكر تقرير شركة “ريسيرتش آند ماركتس” أن الاقتصاد الكويتي سيسجل نموا بنسبة 5.8% في 2022، ولكن معدل النمو سيتراجع في العام التالي إلى نحو 3.8%.

كما وسيستمد الدعم خلال العامين المذكورين من نمو قطاعي الإنشاءات والهيدروكربون.

الاقتصاد الكويتي

وجاء ذلك في سياق تقرير سوق المعدات الإنشائية بالكويت الذي أصدرته الشركة مؤخرا، حيث قال إن الكويت أقرت نحو 60 مليار دولار من مشاريع البنية التحتية والصحة والبيئة والطاقة.

وبلغت نسبة الشراكات مع القطاع الخاص 5% في 2022، وتشمل المشاريع 14 مشروعا عاما رئيسيا بقيمة 59 مليار دولار، و4 مشاريع شراكة بحوالي 3.2 مليارات دولار.

وتشمل المشاريع بشكل أساسي توسعة المطار، وتطوير مدينة الحرير- الجزيرة، وشبكة السكك الحديدية عبر الكويت وربط السكك الحديدية مع دول الخليج المجاورة، ومدينة المطلاع، ومشروع الوقود النظيف.

ويتوقع أن تساهم هذه المشاريع مجتمعة بنسبة 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي الكويتي.

وبالإضافة إلى ذلك، سمحت الكويت بتمويل 6.8 مليارات دولار لتطوير مشروع جنوب مدينة سعد العبدالله السكني، إلى جانب تجديد سوق المباركية التاريخي.

ويقول البنك الدولي ان الكويت تسجل ثاني أسرع نمو للناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية.

الطاقة المتجددة

وذكر التقرير أن الحكومة رفعت في 2021 وتيرة استثماراتها في مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالطاقة والمناخ، كما حولت تركيزها على موارد الطاقة المتجددة والطاقة النووية وخططت لاستثمار 20 مليار دولار للارتقاء بصناعة الطاقة المتجددة بحلول 2030.

وأدى الارتفاع في مشاريع الطاقة المتجددة ودعم الطلب من قبل قطاع النفط وخطط البناء في الكويت، إلى توسيع قدرتها على توليد الطاقة في مجمعات الرياح والطاقة الشمسية لزيادة الطلب على الحفارات والرافعات وغيرها من المعدات الإنشائية في سوق الكويت.

ووفر زيادة الاستثمار الحكومي بالمرافق اللوجستية الدعم لنمو صناعة اللوجستيات والنقل خلال 2021.

وقال التقرير إن جائحة كورونا تسببت في ارتفاع تكلفة سوق معدات البناء في الكويت بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء ونقص العمالة ونفقات النقل.

ومن شأن ذلك ارتفاع سعر المواد نتيجة رفع المنتجين الدوليين لأسعار صادراتهم مع استيراد أزمة الوباء من الخارج.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.