Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تنتج 10% من الكهرباء.. قطر تفتتح محطة طاقة شمسية ضخمة

طاقة شمسية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| افتتحت دولة قطر بحضور الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، محطة “الخرسعة” للطاقة الشمسية ضخمة تنتج 10% من كهرباء البلاد.

وقالت قطر إن هذه المحطة هي الأولى من نوعها، بكلفة إجمالية بلغت 467 مليون دولار.

وقالت جهات حكومية، إن القدرة الإجمالية للمحطة تصل لنحو 800 ميغاوات، حيث أقيمت على أكثر من 10 كيلومترات مربعة.

طاقة شمسية

كما وتشتمل على أكثر من 1.800 مليون لوحة شمسية، وسيكون للروبوتات دور كبير في تشغيلها.

وخلال الافتتاح استمع أمير قطر إلى شرح مفصل عن دور المحطة في تلبية الاحتياجات المحلية من إمدادات الطاقة، والأهداف الاستراتيجية لشركة “قطر للطاقة” للاستدامة.

وتعمل المحطة على إنتاج الطاقة النظيفة كجزء من خطط الدوحة لانتقال مدروس إلى الطاقة منخفضة الكربون.

وكانت الحكومة القطرية قد وقعت عقداً، مطلع 2020، مع شركتي “توتال” الفرنسية، و”ماروبيني” اليابانية، لتشييد المحطة بكلفة بلغت 1.7 مليار ريال (467 مليون دولار).

وكان مقرراً افتتاح المحطة خلال الربع الأول من 2021، وأن تبلغ قدرتها الكاملة بحلول الربع الأول من 2022، لكن ظروف جائحة كورونا حالت دون المضي في هذه الخطط.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود الدولة للحفاظ على الطاقة والبيئة، بما يضمن الموازنة بين منفعة الجيل الحالي ومنفعة الأجيال المقبلة، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتمتلك “سراج” للطاقة، وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية، 60% من المحطة، في حين تحوز “توتال” و”ماروبيني” الـ40% المتبقية.

ودشنت قطر، في أكتوبر 2019، منشأة لجمع الكربون وتخزينه، بهدف احتجاز خمسة ملايين طن من الكربون من عمليات الغاز المسال بحلول 2025.

تعزيز الاستثمارات

وتتجه دولة قطر إلى تعزيز استثماراتها في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مع مضاعفة قيمة إجمالي مشاريعها في هذا القطاع من 1.7 مليار ريال إلى نحو 4 مليارات ريال.

ويأتي ذلك بعد الإعلان عن ضخ استثمارات بقيمة 2.3 مليار ريال في محطتي “مسيعيد” و”رأس لفان” خلال العام الحالي.

ويعكس هذا التوجه السياسات والخطط الحكومية لتنويع مصادر الطاقة، من خلال التشجيع على الاستثمار في الطاقة المتجددة، بالنظر إلى المعطيات المناخية والإمكانات المادية والتقنية المتاحة في قطر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.