Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

تنامي حجم التبادل التجاري بين دول الخليج والأردن

"ستاندرد آند بورز": كأس العالم سيعطي دفعة للاقتصاد الخليجي

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد التبادل التجاري بين دول الخليج والمملكة الأردنية الهاشمية ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة.

وذكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف أن حجم التبادل التجاري مع الأردن بلغ بالفترة بين (2013- 2020) حوالي 57 مليار دولار.

وقال الحجرف في كلمة له خلال افتتاح أعمال منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني بالعاصمة الأردنية عمان للبحث في آفاق الشراكة الاقتصادية بين الجانبين.

دول الخليج

وأضاف في الافتتاح الذي حضره سفير دولة الكويت عزيز الديحاني ان الاستثمارات الخليجية في سوق عمان المالي ونظيراتها العربية والأجنبية تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار.

وتابع أن المنتدى يشكل فرصة لأصحاب الاعمال للتوسع في استثماراتهم وتعزيز مجالات الشراكة مؤكدا ان التقلبات الاقتصادية العالمية تستدعي التوسع في الإنتاج والاعتماد على الصناعات المحمية والنفاذ الى الأسواق الدولية بتكاملية.

ومن جانبه وصف مندوب رئيس الوزراء الأردني وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي في كلمته العلاقات الأردنية- الخليجية بأنها نموذج يحتذى به في السعي للتعاون والتكامل الاستراتيجي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتزداد قوة مع مرور السنين.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول الخليج بلغ 6.6 مليارات دولار عام 2021 وتشكل الصادرات الأردنية منه ما قيمته 1.7 مليار دولار وبنسبة 20 بالمئة من اجمالي الصادرات الأردنية للعالم.

فيما تشكل الواردات الأردنية من دول مجلس التعاون الخليجي ما قيمته 4.9 مليارات دولار وبنسبه 23 بالمئة من اجمالي الواردات الأردنية من العالم خلال نفس العام.

وأضاف الشمالي ان دول مجلس التعاون الخليجي تتبوأ موقعا متقدما في قائمة المستثمرين بالمملكة في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الانشاءات السياحية.

استثمارات كبيرة

ومن جهته قدر رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ورئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان العجلان حجم الاستثمارات الخليجية في الأردن بحوالي 40 مليار دولار موزعة على مختلف القطاعات وبلغ التبادل التجاري حوالي 6 مليارات دولار سنويا.

فيما تبلغ قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في دول المجلس حوالي 5ر3 مليارات دولار.

وذكر أن الحكومات الخليجية توفر اليوم فرصا هائلة في مجالات وانشطة اقتصادية وسياحية وصناعية ومالية حيوية بامتيازات وحوافز كبيرة تسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المستقطبة لدول المجلس خاصة في مجالات الطاقة والتصنيع والمدن العمرانية الحديثة والطاقة النظيفة والخدمات مثمنا جهود الحكومة الأردنية في توفير الحوافز والدعم لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع دول المجلس.

ومن جانبه قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إن المنتدى الذي يعقد تحت شعار “آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري” يشكل لبنة جديدة في مسيرة علاقات الأردن الاستثمارية والتجارية مع الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.