Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

22.9 مليار دولار فجوة في تمويل مبادرة توزيع لقاح كورونا

مبادرة توزيع

بزنس ريبورت الإخباري- أعلنت منظمة الصحة العالمية وجود فجوة لا تقل عن 22.9 مليار دولار في تمويل مبادرة “مسرّع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19” بالكامل هذا العام.

لكن المنظمة أكدت أن التمويل ليس هو التحدي الأبرز، إذ يشكل عدم توفر اللقاحات عائقا كبيرا.

وحذرت من أن اللقاحات ستكون موردا محدودا في الوقت الحالي، ولبقية هذا العام، ولذا يجب استخدامها بشكل استراتيجي قدر الإمكان.

تمويل مبادرة توزيع اللقاحات

وجاء ذلك بعد تعهد زعماء العديد من دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي  بتقديم 4.3 مليار دولار كتمويل جديد لدعم مبادرة التوزيع العادل للقاحات والتشخيصات والعلاج لمرض كـوفيد-19.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن هذه الأموال تقرّبنا من هدف تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن في جميع البلدان خلال الـ 100 يوم الأولى من العام.

لكنه أضاف “إذا لم تكن هناك لقاحات يمكن شراؤها، فلن يكون للمال أهمية”.

وأشار تيدروس إلى أن العديد من دول مجموعة السبع الكبرى التزمت بمشاركة الجرعات مع مرفق كوفاكس الذي يعنى بالإتاحة العادلة للقاحات.

“لكن بعض البلدان ذات الدخل المرتفع تبرم عقودا مع مصنّعي اللقاحات تقوّض الصفقات التي أبرمها مرفق كوفاكس، وتقلل عدد الجرعات التي يمكن لكوفاكس شراؤها”.

وقال: “حتى لو كانت لدينا الأموال، لا يمكننا تقديم اللقاحات إلى البلدان الفقيرة، إلا إذا تعاونت البلدان ذات الدخل المرتفع عبر احترام الصفقات التي أبرمها كوفاكس والصفقات الجديدة التي يقوم بها”.

ومع وجود فجوة في تمويل مبادرة تـسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 بالكامل هذا العام، قال تيدروس: “هذا ليس عملا خيريا. ما لم نقضِ على الجائحة في كل مكان، لن نقضي عليها في أي مكان. وكلما طالت مدة تفشي الفيروس، زادت فرصة تغيّره بطرق قد تجعل اللقاحات أقل فعالية”.

التوزيع العادل مصلحة جماعية

وشدد مدير عام منظمة الصحة العالمية على أن من مصلحة جميع البلدان، بما في ذلك البلدان ذات الدخل المرتفع، ضمان أن يكون العاملون الصحيون وكبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للخطر، في مقدمة أولويات اللقاحات على مستوى العالم.

وتابع “لتحقيق ذلك، نحتاج إلى مزيد من التمويل، نحتاج إلى مشاركة البلدان الجرعات التي لديها على الفور، ونحتاج أن تعطي الشركات المصنعة الأولوية للعقود مع كوفاكس، ونحتاج إلى زيادة كبيرة في إنتاج اللقاحات”.

صحة

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت دولة الإمارات إلزامية ارتداء الكمامة، وأبقت على التباعد الاجتماعي لمسافة مرتين في الأماكن العامة. وقالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع...

صحة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت المملكة السعودية مؤخرا اتخاذ استثناءات جديدة بخصوص السفر وذلك تباعا للوضع الوبائي الحالي، حيث سمحت بسفر المواطنين السعوديين لجنوب...

سياحة

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت دولة الإمارات استقبال طلبات تأشيرات السياحة للسياح المطعمين القادمين من جميع الدول، اعتباراً من يوم غد الاثنين. وأفادت الهيئة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت تقارير دولية، أن دول العالم تهدر سنويا، ثلث الطعام المخصص للاستهلاك البشري، في وقت يعاني تُسُع العالم من نقص...