Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

تكويت الوظائف يتسبب بمغادرة 900 ألف وافد للأراضي الكويتية

تكويت الوظائف

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري- غادر 900 ألف وافد دولة الكويت؛ عقب الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة الكويتية والتي عرفت باسم ” تكويت الوظائف “، والتي تضمنت إغلاق المطارات وعدم القدرة على تجديد الإقامات.

وكشف تقرير أصدره مركز الكويت الدولي للاستشارات والبحوث الاقتصادية (مستقل)، أن من بين الـ 900 ألف مغادر ما يزيد عن الـ 300 ألف وافد غادروا البلاد بشكل طوعي.

وذلك بعد البحث عن فرص عمل في الدول الخليجية المجاورة أو في بلادهم.

وأشار تقرير (مستقل) إلى التضييق على الوافدين، ولا سيما في ظل فرض حظر التجوال على المناطق التي يتواجد بها العاملون الوافدون، إلى جانب قرارات الاستغناء وإنهاء الخدمات.

وأوضح حجاج بوخضور، الخبير الاقتصادي الكويتي، بأنه ضد ممارسة الضغوط على الأيدي العاملة الوافدة.

تكويت الوظائف

ولكنه ومن جانب أخر، دعم خطة الحكومة الخاصة بسياسة ” التكويت ” وإحلال المواطنين في القطاعات الحكومية المختلفة.

وأرجع حجاج بوخضور دعمه لخطط التكويت الحكومية، إلى أن المواطن الكويتي أولى من غيره بالوظيفة الحكومية، مضيفاً بأنه لا يجوز إعطاء الوظائف التي يستطيع الكويتيون شغلها للوافدين.

وأبدى بوخضور  تعجبه من بحث المواطنين الكويتيين عن فرص عمل، في الوقت الذي تقوم الحكومة الكويتية بتوظيف الوافدين في الوقت السابق.

وفي وقت سابق أصدر ديوان الخدمة المدنية تعميماً للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، ويتضمن تعليمات بعدم تعيين الوافدين في التخصصات التي يمكن توظيف مواطنين كويتيين بها.

ووفقاً للسياسية الحكومية الخاصية بـ تكويت الوظائف ، والتي تسعى لتخفيض أعداد الوافدين إلى أدنى مستوى ممكن في كافة الوزارات باستثناء وزارات الصحة، والتربية والتعليم، ووزارة العدل.

ورأى عمر الرشيدي، الباحث الاقتصادي الكويتي، بأن سوق العمل الكويتي يعاني من النقص الشديد في الكفاءات والأيدي العاملة، قائلاً: بأن هناك مئات الآلاف من الوافدين في بلدانهم، وينتظرون إعادة فتح المطار بشكل طبيعي من أجل العودة إلى استئناف أعمالهم.

وأشار الرشيدي، إلى أن هناك مئات الإقامات التي تنتهي بشكل يومي بسبب انتهاء مدتها، مما سيلحق الضرر بأعمال شركات القطاع الخاص.

ووفقاً لبيانات الإدارة المركزية للإحصاء، فإن عدد المواطنين الموظفين في القطاع الحكومي يبلغ 233 ألف موظف بنسبة 77%، في مقابل 72 ألف وظيفة للوافدين بنسبة 23%.

وتتوزع وظائف الوافدين بشكل كبير في وزارتي التربية بـ 29 ألفاً والصحة 35 ألفاً، بإجمالي 64 ألف وافد.

وكانت وثيقة صادرة عن إدارة الاقتصاد الكلي في مجلس الوزراء الكويتي، أظهرت بأن الحكومة الكويتية تعمل على إنهاء خدمات كافة الوافدين في الوزارات الحكومية قبل نهاية عام 2022.

وأشارت الوثيقة إلى ثلاث مراحل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بإنهاء خدمات حوالي 4710  من الوافدين في البلاد، إضافة إلى أنه سيتم إنهاء خدمات ما يقرب من 5146 وافداً في المؤسسات الحكومية الكويتية، في نهاية شهر يوليو 2021.