Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

تقرير الشال: برنامج الحكومة الكويتية لم يتطرق لاستدامة سوق العمل

نمو الأصول المدارة لشركات الاستثمار الكويتية في 10 شهور

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| تطرق تقرير الشال للحديث عن برنامج الحكومة الكويتية وخصوصا محور القوى العاملة، الذي يتكون من 3 شرائح و14 برنامجا.

وقال التقرير إن برنامج الحكومة تناول بعض نوايا تلك البرامج مثل ربط التعيين بالوظائف بالكفاءة، وإعادة النظر في الرواتب المبالغ فيها، وجعل تقييم الأداء دوريا.

وأكد تقرير الشال، أن جميع هذه البرامج لا تمس معضلة عدم استدامة سوق العمل المواطن.

الحكومة الكويتية

من جملة العمالة، نسبة العمالة المواطنة 17.9 في المئة، ويعمل أكثر من 83 في المئة منها في قطاع عام أكثر من نصف عمالته بطالة مقنعة ومن دون سعة مكانية وإنتاجية ضعيفة.

وضمن نوايا الحكومة جعل 80 في المئة من معاملاتها عن بعد، مما يضاعف من حجم البطالة المقنعة، ولا يناقش البرنامج مصير العاملين القادمين إلى سوق العمل وهم أكثر من نصف المواطنين.

وفي اليوم نفسه الذي نشر فيه برنامج الحكومة، أي 28 نوفمبر الماضي، صرح نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ما معناه أن هناك 24 ألف خريج جديد كل سنة، أو نحو 100 ألف مواطن قادم إلى سوق العمل خلال 4 سنوات، وهو محق، وليس كل القادمين إلى سوق العمل خريجون.

ولم يتطرّق البرنامج إلى تقدير الحاجة لهم ولا كيفية استيعابهم سوى إشارة إلى أن نحو 15 في المئة منهم قد يستوعبهم القطاع الخاص.

الواقع أنه حتى معظم الخريجين، لا ربط بين تخصصاتهم وحاجة سوق العمل، فهم مخرجات تعليم عام متخلف 4.8 سنوات عن المستوى التعليمي العادي الذي تغيّرت متطلباته واختصاصاته جذرياً، ولا يزال معظم مؤسسات التعليم العالي غير منافسة حتى على مستوى الإقليم.

وتوظيفهم من أجل الوظيفة فقط غير مستدام لسببين؛ الأول هو تكلفة الوظيفة العامة الباهظة، إضافة إلى خلل الكوادر غير المرتبط بالإنتاجية أو حتى ساعات العمل.

تبذير حكومي

والسبب الثاني تبذير حكومي صارخ غرضه شراء الولاءات، ونماذجه شراء إجازات جهاز وظيفي متخم، ومكافآت الصفوف الأمامية والخلفية، ومن هم ليسوا بأي صف، ومكافآت أعمال ممتازة دون قياس لتميّزها.

ونتيجته كانت انخفاض عدد العاملين في القطاع الخاص من 73 ألف مواطن في يونيو 2021 إلى 72 ألفاً في شهر يونيو الفائت، أي هجرة عكس المستهدف تماماً، وينسب إلى أحد الوزراء شكواه من هجرة لبعض موظفي وزارته إلى القطاع الخاص.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.