Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تعويم الجنيه يعيد العلاقة بين السودانيين والمصارف

تعويم الجنيه السوداني

الخرطوم- بزنس ريبورت الإخباري|| أعاد تعويم الجنيه المياه الراكدة بين السودانيين والمصارف، لمجاريها، بعد سنوات طويلة من القطيعة، لجأ السودانيون وقتها للسوق السوداء للصرف.

ومع اجراء البنك المركزي السوداني، تعويم الجنيه، عاد السودانيين للتعامل مع المصارف بسبب اقتراب سعر الصرف من السوق السوداء، بعد أن كان الفرق كبير ما قبل التعويم.

ووفق بيانات صادرة عن البنك المركزي السوداني، فإن حصيلة المشتريات والتعامل مع البنوك بعد تعويم الجنيه، شهدت تحركات كبيرة.

تعويم الجنيه السوداني

بدوره، أكد محافظ بنك السودان المركزي الفاتح زين العابدين بلوغ حصيلة مشتريات البنوك من النقد الأجنبي خلال الأيام الخمسة الأولى من تعويم الجنيه، إلى 25,4 مليون دولار والمبيعات 20,4 مليون دولار، متوقعا زيادة الحصيلة خلال الأيام المقبلة.

واستبعد مصدر مصرفي، ازدياد ربحية المصارف بنسب كبيرة حاليا، بسبب “صراع المصارف مع تجار متمرسين في الإتجار بالنقد الأجنبي في السوق الموازية، ويملكون القدرة والسيولة الكافية بالعملة المحلية لجذب النقد الأجنبي”.

وتوقع المصدر المصرفي، ظهور الأثر الإيجابي للسياسات النقدية الحالية على المصارف بشكل تدريجي.

وقال إن إقبال المواطنين الكبير على التعامل مع المصارف في تحويل عملاتهم تسبب في انحسار ملحوظ للدولرة التي استشرت في كافة العمليات والمعاملات التجارية الكبيرة والصغيرة في المجتمع السوداني.

وطالب المصارف كافة بتحسين سياساتها وعلاقاتها مع كبار العملاء والمصدرين والموردين بالداخل والخارج والمغتربين لاستقطاب أكبر قدر من النقد الأجنبي.

نجاح فعلي للتعويم

وقال المصرفي عثمان عبد العظيم إن تعويم الجنيه وفر موارد كبرى للمصارف بالنقد الأجنبي ونجح فعليا في محاربة السوق الموازي.

وأشار إلى أن هذه الموارد تمكن المصارف من استيراد السلع الأساسية واستجلاب سلع منافسة ذات جودة عالية تفيد السوق السوداني، كما تنظم عمل الدفع الإلكتروني وتزيد مدخرات المواطنين في المصارف.

ودعا عبد العظيم الى ضرورة تطبيق سياسة متكاملة بإغلاق منافذ السوق الموازي بشكل كامل وإدخاله في السوق المنظم، وتبسيط بنك السودان المركزي لإجراءات الصرافات لجذب التحويلات بالنقد الأجنبي.

ورهن المصرفي محمد صالح حسنين نجاح التعويم في زيادة حصيلة المصارف من المعاملات النقدية، بتوفير السيولة الكافية بالعملة المحلية في المصارف لتغطية الطلب على التحويل في الداخل، وتوفير أرصدة بالنقد الأجنبي في حساباتها مع المراسلين في الخارج.

ورفض حسنين تسمية قرار الحكومة توحيد سعر العملة “بالتعويم” الذي يخضع لعوامل العرض والطلب، وقال إن ما يتم تطبيقه حاليا هو سعر صرف مرن واستجاب له المواطنين داخل السودان وخارجه، وبدأوا في تحويل مدخراتهم عبر المصارف، فيما تراجع الطلب في السوق الموازي.

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت تقديرات وزارة الخزانة الأمريكية للاقتراض بأكثر من أربعة أضعاف للربع المنتهي في شهر يونيو المقبل. وتوقَّعت تقديرات الخزانة الأمريكية...

العالم

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| سجّل الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة ارتفاعاً بلغ 28.11 مليار دولار خلال شهر ابريل/ نيسان، من 21.37 مليار دولار...

مال

نيودلهي- بزنس ريبورت الإخباري|| هبطت أسعار النفط الخام، بفعل تضغط تزايد أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا في الهند، وهي ثالث أكبر مستهلك للطاقة في...

أعمال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن بنك المغرب المركزي عن وضع خطة استراتيجية وطنية للشمول المالي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والجهات المعنية. وقالت مديرة قسم...