Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تركيا تدفع بالطاقة والتجارة للتقدم عبر مشروع طريق التنمية

طريق التنمية

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تدفع تركيا بقطاعي الطاقة والتجارة للتقدم عبر مشروع طريق التنمية الذي أعلنت عنه العراق الشهر الماضي.

ويرى مختصون أن مشروع طريق التنمية سيعزز سياسة تركيا المتمثلة في كونها دولة مركزية في مجال الطاقة.

هذا المشروع التنموي الذي يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يوصف بأنه “أساس الاقتصاد المستدام غير النفطي”.

طريق التنمية

ويسمح الطريق، لتركيا بنقل النفط والغاز الطبيعي من العراق إلى الأسواق العالمية.

ويهدف العراق من ذلك إلى اختصار مدة السفر بين آسيا وأوروبا عبر تركيا، فضلا عن رغبته في . أن يصبح مركزا للعبور في المنطقة.

كما يساهم المشروع المعروف أيضا باسم “طريق حرير العراق”، في إجراء التجارة بشكل أسرع . وأكثر كفاءة، وإنشاء طريق منافس لقناة السويس.

ويربط المشروع ميناء الفاو في الخليج العربي، والمقرر أن يكون أكبر ميناء في الشرق الوسط . (مخطط الانتهاء منه في 2025)، بتركيا عبر السكك الحديدية والطرق السريعة.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع حوالي 17 مليار دولار، على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل، . تنتهي الأولى عام 2028 والثانية 2033 والثالثة 2050.

تصدير الطاقة

وقال مؤسس منصة دراسات الشرق الأوسط وأوراسيا وآسيا والمحيط الهادئ “ODAP” علي سمين، إن “الحكومة العراقية طرحت ميناء الفاو الكبير على جدول أعمالها عام 2005، لكنه توقف بسبب الأزمة الاقتصادية والمشكلات الأمنية في البلاد”.

وأضاف: “للميناء أهمية بالنسبة للاقتصاد العراقي، حيث سيقلل اعتماد الدخل القومي للعراق على النفط من 40-60 بالمائة”.

وأردف قائلا: “المشروع سيكون بديلا للعراق الذي يعتمد دخله على النفط فقط”.

احتياجات الطاقة

وذكر أنه مع اندلاع الحرب بأوكرانيا فإن روسيا “فقدت مكانتها موردا موثوقا للطاقة”، في حين أن “الجهات الفاعلة الأوروبية تراجع استراتيجياتها لتأمين احتياجاتها من الطاقة”.

وأوضح سمين أن المشروع من شأنه أن “يساهم في النمو الاقتصادي لتركيا ويعزز قدرتها التنافسية في قطاع الطاقة”.

ولفت إلى اندلاع جدل عالمي حول سبيل إيصال الغاز الطبيعي المسال القطري إلى أوروبا حينما بدأت الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

وقال: “ميناء الفاو الكبير يقدم نفسه بديلا أفضل لنقل الغاز القطري إلى أوروبا عبر الأراضي العراقية، وذلك نظرا لجدواه الاقتصادية بمسار أقصر”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...