Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تحسن الإيرادات يرفع أرباح البنوك الخليجية بالربع الثاني

البنوك الخليجية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت البنوك الخليجية، تحسنا في الإيرادات، وهو ما رفع من أرباحها في الربع الثاني، وفق تقرير شركة “كامكو إنفست” الكويتية.

وقال التقرير إن أرباح البنوك المدرجة في البورصات الخليجية زادت خلال الربع الثاني من العام بنسبة 31.9% على أساس سنوي، بسبب تحسّن الإيرادات.

وذكر التقرير أن صافي أرباح البنوك المدرجة في بورصات الخليج وصل إلى 11.1 مليار دولار مقابل 8.4 مليارات في الربع الثاني من العام الماضي.

البنوك الخليجية

وزادت أرباح البنوك الخليجية بنسبة 1.9% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الجاري الذي حققت فيه 10.9 مليارات دولار.

فيما حققت البنوك الكويتية وحدها نسبة أقل في صافي الأرباح وصلت إلى 0.6%؛ بسبب زيادة مصروفات التشغيل.

وعزا التقرير هذا النمو في الأرباح بشكل أساسي إلى زيادة إيرادات البنوك وانخفاض بند المخصصات خلال الفترة المذكورة.

وسجلت البنوك العمانية أعلى معدل نمو لصافي الأرباح مقارنة بالربع السابق، ووصلت نسبة الزيادة إلى 13.9%، تلتها البنوك القطرية ثم البحرينية بنموٍ قدره 3.6 و3.2% على التوالي.

وبلغ معدل نمو البنوك السعودية 2%، فيما استقر صافي ربح البنوك الإماراتية خلال الربع الثاني.

أداء قوي

ومن حيث النمو على أساس سنوي، سجلت البنوك الخليجية كافة تقريبا أداءً قويا بتحقيقها نمواً ثنائي الرقم في الربع الثاني من العام 2022.

وارتفع إجمالي إيرادات البنوك الخليجية على أساس ربع سنوي بنسبة 4.8% إلى 24.9 مليار دولار، مقارنة بـ23.7 مليار دولار في الربع الأول، وهو ما يعزوه التقرير إلى تحسُّن الإيرادات بصفة عامة.

ووصل إجمالي أصول قطاع البنوك إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.8 تريليون دولار، بعد ارتفاعه بنسبة 2.9% خلال الربع الثاني 2022، مقارنة بالربع الأول من العام.

ويصل عدد المصارف الخليجية العاملة في دول الخليج إلى نحو 168 بنكاً تخدم نحو 60 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بـ48 مصرفاً، ثم السعودية والبحرين بـ31 مصرفاً لكل منهما، ثم الكويت بـ22 مصرفاً، وقطر وعُمان بـ18 مصرفاً لكل منهما.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.