Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

تجارة الإمارات غير النفطية مع إيران تحقق نموا كبيرا

التجارة الخارجية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت تجارة الإمارات غير النفطية مع إيران نموا كبيرا، لتأتي الدولة الخليجية في المرتبة الثانية من حيث التبادل التجاري مع إيران.

وقال المتحدث باسم الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي، إن تجارة الإمارات غير النفطية نما بشكل كبير في الفترة بين مارس وأغسطس من العام الجاري.

ونقلت “وكالة الأنباء الإيرانية”، عن لطيفي، إن الإمارات استوردت 5 ملايين طن من السلع غير النفطية من إيران، وبقيمة بلغت مليارين و781 مليون دولار.

تجارة الإمارات

وأضاف أن الإمارات “جاءت في المرتبة الثانية في حجم المستوردات من إيران بعد العراق، الذي اشترى 8 ملايين و655 ألف طن من البضائع، بقيمة مليارين و961 مليون دولار”.

وجاءت تركيا ثالثاً بشراء 3 ملايين و682 ألف طن من السلع الإيرانية، وبقيمة مليارين و328 مليون دولار.

وحسب إحصاءات الجمارك الإيرانية فقد بلغت قيمة الصادرات إلى دول الجوار، منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس الماضي، 10 مليارات و723 مليون دولار، وهو ما يزيد بنسبة 27%، عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وخلال العام الماضي، بلغ حجم الصادرات إلى الإمارات ما يعادل 3.3 مليارات دولار، وحجم الواردات منها 6.3 مليارات دولار، ليصل إجمالي ميزان التبادل التجاري إلى نحو 9.6 مليارات دولار، لتصبح الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين، وفق الغرفة التجارية الإيرانية.

أرقام تاريخية

وفي وقت سابق، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن تجارة الإمارات غير النفطية حققت قفزة نوعية خلال النصف الأول من عام 2022، حيث تجاوزت التريليون درهم مسجلةً نسبة نمو 17% عن نصف العام الماضي 2021.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «لأول مرة في تاريخ دولة الإمارات، التجارة الخارجية غير النفطية تتجاوز حاجز التريليون درهم خلال نصف عام فقط، لتصل إلى تريليون و53 مليار درهم بنمو 17% عن نصف العام السابق، ولتثبت دولة الإمارات للعالم عودة تعافي التجارة الدولية بعد الجائحة الأصعب التي مرت بالبشرية».

وأضاف «نمونا الاقتصادي تصاعدي راسخ، وبيئة التجارة لدينا هي الأفضل، وبنيتنا التحتية لا تجاريها أي دولة، ومنهجنا الاقتصادي ثابت وعادل ومنفتح على الجميع، ونبشر الجميع بأن القادم أجمل، وبأن نمو اقتصادنا هدفه توفير أفضل حياة».

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.