Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

هل تصبح البيتكوين مخزناً للقيمة بديلاً عن الذهب ومنافساً للأسهم والأصول

عملة بتكوين

مال- بزنس ريبورت الإخباري- قال أندرو بيلي، حاكم بنك إنجلترا، بأنه من الصعب بأن يكون لدى عملة البيتكوين (Bitcoin) قيمة جوهرية، وإنما قد يكون لها قيمة خارجية، بمعنى أن الناس يريدونها.

عملة البيتكوين

وأضاف حاكم بنك إنجلترا، بأن الأشخاص الذين يستخدمون البيتكوين للمدفوعات يجعلونه “عصبياً للغاية”؛ لأن قيمة العملة المشفرة غير مؤكدة، وعقب هذه التصريحات، شرع مجتمع العملات المشفرة في مناقشة القيمة الجوهرية لعملة البيتكوين.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة(Microstrategy) المدرجة في بورصة ناسداك، والتي اشترت مؤخراً ما قيمته 425 مليون دولار من البيتكوين لاحتياطي الخزانة.

” بأن بيتكوين هو أول نظام نقدي رقمي قادر على تخزين جميع الأموال في العالم لكل فرد وشركة وحكومة بطريقة عادلة ومنصفة، دون فقدان أي منها، مضيفاً،إذا لم يكن ذلك ذا قيمة جوهرية ، فما هو؟ “.

وفي ذات السياق، أشار بسام الخوري، خبير العملات المشفرة ومؤسس ومدير شركة (EXP Consulting)، إلى أنه وفي ظل ما يدور من حديث على أن سعر بيتكوين سينحدر للصفر؛ لعدم وجود قيمة جوهرية.

فإنه من الصعب بأن يتم تحديد ما هو مفهوم القيمة الجوهرية؛ وذلك لأن القيمة في مُعظمها هي (شخصية)، بغض النظر عن الطبيعة الذاتية للقيمة.

وظيفة البيتكوين

كما لفت الخوري، إلى أن وظيفة البيتكوين، تتمثل في نقل القيمة عبر المكان والزمان، دون أي وسيط وبأقصى درجة من الفعالية المُمكنة، مما يضعنا أمام نموذجين لنفكر بهما.

ويتمثل النموذج الأول وهو على المدى البعيد، واحتمالية حدوثه في الوقت الحالي ضئيلة، ولكنه مع الوقت سيتحقق، وهو

(نموذج الاحتياط السيادي العالمي).

وذلك في حال قررت الحكومات أو البنوك المركزية، ضم الصناديق السيادية لها لمحافظهم، وفي هذه الحالة سيتم النظر إلى العملة المُشفرة على أنها منافس للأسهم والأصول، وبتعاملات بترليونات الدولارات.

وذكر بسام الخوري، بأن النموذج الثاني وهو على المدى القريب، والأقرب إلى المنطق، بأن يكون البيتكوين هو الذهب الرقمي، واعتباره بأنه مخزن للقيمة.

ورأى خبير العملات المشفرة، بأن البيتكوين، هي أقرب إلى كونها مخزناً للقيمة، وذلك بسبب كونها انكماشية، في ظل عدم وجود سوى 21 مليون وحدة منها.

مما يؤدي إلى تمسك المستثمرين فيها، وذلك على أمل أن ترتفع قيمتها، وفي ذلك الوقت من الممكن أن يتم اعتبارها عملة بها، بالإضافة إلى تفوقها على الذهب من حيث ندرته، وقابليتها للتجزئة والنقل بشكل أسهل من المعدن الأصفر.

حيث أنه من الممكن أن يتم نقل مليارات من الدولارات، من خلال معاملة واحدة بمعدل 10 دقائق، وبكلفة منخفضة، على عكس الذهب الذي يحتاج لتكاليف لوجستية كبيرة ومكلفة.

مميزات وخصائص

وأوضح الخبير بسام الخوري، بأن مميزات وخصائص مخزن القيمة للبيتكوين، تتفوق على الذهب، ولكن السوق لم يستوعب الفكرة إلى الآن، ومع الوقت سيتبنى السوق هذه الفكرة، وحينها سيأخذ البتكوين من القيمة السوقية للذهب.

كما أن بيتكوين هو الأداة الوحيدة التي تتميز حوكمتها باللامركزية، وذلك على مستوى شبكة المُعدنين الذين يحافظون على سلامة هذه الشبكة، والتي كانت محصورة سابقاً في الصين، ولكنها اليوم موجودة في كل مكان.

ونوه الخوري، إلى أن الهدف الرئيسي لمُتخذي القرار في الشركات، هو التغلب على تكلفة رأس المال، والتي تشهد حالياً تكلفة عالية، واسعار فائدة منخفضة، مقارنة مع البيتكوين، الذين ينمو بمُعدل سنوي بأكثر من 200%، وفي حال اقتنعت الشركات بهذا الأمر، فمن الطبيعي أن تضمه إلى ميزانيتها بعدة طرق.

مال

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت العملة المشفرة “بيتكوين” تراجعاً حاداً، عقب تواصل عمليات بيع كبيرة بدأت قبل أسبوع وهوت العملة المشفرة “بيتكوين” بنسبة تزيد...

أعمال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| أفادت شركة حفظ العملات المشفرة ” NYDIG” بأن عملاء بعض البنوك الأمريكية سيتمكنون من شراء عملة بيتكوين والاحتفاظ بها وبيعها...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أنهت عملة بيتكوين الرقمية، سلسلة خسائرها التي استمرت على 5 جلسات، وعاودت الارتفاع بنسبة 8%، مساء الاثنين. ورغم الارتفاع الكبير...