Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

بورصة دبي: نتوقع ادراجات كبيرة لشركات خاصة خلال العام الجاري

بورصة دبي

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع بورصة دبي، ادراجات كبيرة لشركات خاصة، خلال العام الجاري، بجانب اطروحات حكومية على غرار هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي إن نجاح طرح “ديوا” فتح الباب واسعاً، ليس لباقي الطروحات الحكومية التسعة فحسب، بل أمام الكثير من الشركات الخاصة “التي نجري مباحثات متقدّمة معها.

وصباح الثلاثاء، قفز سهم “ديوا” بنسبة 23% في أول يوم لتداوله بسوق دبي المالي، مسجلاً سعر 3.05 درهم في اللحظات الأولى من الجلسة، لترتفع بذلك القيمة السوقية للهيئة إلى نحو 152.5 مليار درهم، ما يجعلها إحدى أكبر شركات المرافق في العالم.

بورصة دبي

وتتضمّن استراتيجية حكومة دبي لدعم سوق المال إدراج 10 شركات حكومية، ويُشير علي إلى أن

شركات “تيكوم” و”سالك” و”إمباور” قد تكون مرشحة للاكتتاب العام قبل غيرها. بينما لم يتمّ

الإعلان عن الشركات الست الباقية حتى الآن.

وجمعت “ديوا” 22.3 مليار درهم من أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر

من عامين، بعد أن زادت حجم الطرح 3 مرّات من 6.5% من إجمالي أسهم الهيئة إلى 18%، وذلك

استجابةً للطلب المتزايد من قبل المستثمرين.

الإدراج المزدوج

ولفت الرئيس التنفيذي لبورصة دبي إلى أن الطلب على سهم “ديوا” بلغ 107 مرّات حجم المبلغ

المطلوب من الطرح في البداية، الأمر الذي حدا بمسؤولي هيئة كهرباء ومياه دبي إلى مضاعفة

حجم الطرح 3 مرّات، ورغم ذلك بلغ الطلب 37 مرّة مضاعف المطلوب، “ما يعكس الثقة

بشركات حكومة الإمارة وببورصة دبي”.

وباعت “ديوا”، المملوكة لحكومة دبي، 9 مليارات سهم، بسعر 2.48 درهم للسهم، وهو أعلى مستوى للنطاق السعري للطرح والذي تراوح بين 2.25 درهم و2.48 درهم للسهم.

وأعلن حامد علي عن مباحثات متقدّمة مع عدد من شركات القطاع الخاص لطرح أسهمها في سوق دبي المالي، متوقعاً إتمام عمليات إدراج جزء منها، ومؤكداً أن بورصة دبي “لديها جاهزية لاحتمال عدد كبير من الاكتتابات الجديدة”.

كما لفت إلى أن سوق دبي المالي يحتل المركز الأول على صعيد المنطقة بما يتعلّق بالإدراجات المزدوجة، “حيث لدينا عمليات إدراج مزدوج لأسهم شركات مع بورصات الكويت والبحرين ومصر. وكذلك لدينا إدراج مزدوج لصكوك بين بورصة ناسداك دبي وبورصة لندن”.

تجارة

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة إنفستكورب البحرينية نيتها إنشاء شركة استحواذ لأغراض خاصة ليتم ادراجها في الأسواق الإماراتية. وقالت صحيفة “بلومبيرغ” إن إنفستكورب...

اخر الاخبار

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تجد الإمارات العربية المتحدة في قطاع التعاونيات، مدخلا مهما لتنويع الاقتصاد وإيجاد شراكة مع تحالف التعاون الدولي. كما وتعمل الإمارات...

سياسي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| توفي ظهر اليوم الجمعة، رئيس الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد، وفق اعلان رسمي من وكالة الأنباء الإماراتية “وام”....

تجارة

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت إمارة أبوظبي عن رفع استثماراتها في الطاقة المتجددة خلال العام الجاري، لتبلغ 18 مليار درهم خلال العام الماضي. وقال...