Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بورصة الكويت تحقق المكاسب بعد أسبوعين من الخسائر

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت بورصة الكويت المكاسب، مع نهاية الأسبوع، بعد موجة من الخسائر استمرت قرابة أسبوعين متتاليين.

وأنهت بورصة الكويت، تعاملات الأسبوع على تحقيق مكاسب جماعية على مستوى المؤشرات والمتغيرات.

وجاء الارتفاع مبررا بعد تراجع الأسعار خلال الفترة السابقة في ظل التوسع في عمليات البيع التي شملت العديد من الأسهم سواء القيادية بالسوق الأول، أو المتوسطة والصغيرة بالسوق الرئيسي، مما شجع المتعاملين على العودة الى الشراء مجددا.

بورصة الكويت

وعزز التوجه الشرائي خلال تعاملات الأسبوع، عودة اسعار النفط الكويتي للارتفاع فوق مستوى الـ 100 دولار بعد أن كانت فقدت هذا المستوى مؤخرا، حيث يتأثر سوق الاسهم الكويتي كسائر اسواق المال الخليجية بأسعار النفط كونه السلعة الرئيسية التي تعتمد عليها الموازنة العامة للدولة.

ومن العوامل الايجابية التي لا يمكن اغفالها وعززت النشاط الايجابي للسوق، حالة الزخم التي شهدها سهم «بيتك» على مدار جلسات الأسبوع مع اقتراب تنفيذ الجدول الزمني لعرض بيت التمويل الكويتي الاستحواذ على 100% من أسهم البنك الأهلي المتحد – البحرين، عقب إيقاف التداول على سهم «الاهلي المتحد» بناء على طلبه، فالسوق يتجاوب ايجابا مع مثل هذه الصفقات الكبيرة ويحظى بنشاط لافت.

وبانتهاء تعاملات الأسبوع، عادت القيمة السوقية لتحقيق المكاسب وذلك بنسبة 1.3%، إذ اضافت بنهاية الأسبوع الجاري 595 مليون دينار، لتصل القيمة السوقية إلى 46.23 مليار دينار ارتفاعا من 45.63 مليار دينار الأسبوع الماضي.

وشهدت السيولة المتدفقة للسوق ارتفاعا بنهاية تعاملات الأسبوع بنسبة 5% بمحصلة اسبوعية 308 ملايين دينار بمتوسط يومي 61.5 مليون دينار، وذلك ارتفاعا من 294 مليون دينار في الأسبوع الماضي بمتوسط يومي 59 مليون دينار.

وكان الإقبال اللافت على سهم «بيتك» سببا رئيسيا في ارتفاع السيولة بمعدلات كبيرة في كل الجلسات سواء التي شهدت اقبالا شرائيا كبيرا على السهم أو التي شهدت عمليات تصريف لجني الارباح بعد أن حقق السهم قرابة 9% مكاسب خلال 4 جلسات متتالية ببلوغه 940 فلسا قبل ان يتراجع إلى 904 فلوس بنهاية جلسة أمس.

فيما تراجعت أحجام التداول بنسبة 22%، إذ بلغت كميات الأسهم المتداولة 1.318 مليار سهم مقابل 1.681 مليار سهم في تعاملات الأسبوع الماضي.

ارتفاع جماعي

وأنهت البورصة تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي في اداء المؤشرات، حيث ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 1.4% محققا 125 نقطة مكاسب ليصل إلى 8705 نقاط ارتفاعا من 8580 نقطة نهاية الأسبوع الماضي.

وحقق مؤشر السوق الرئيسي ارتفاعا بنسبة 0.7% مضيفا 42 نقطة ليصل إلى 5863 نقطة ارتفاعا من 5821 نقطة.

كما وارتفع المؤشر العام بنسبة 1.3% بمكاسب 100 نقطة ليصل إلى 7785 نقطة من 7685 نقطة.

في حين، ارتفعت قيمة الأجانب على أسهم البنوك الكويتية خلال التعاملات الاسبوعية إلى 3.44 مليارات دولار، وذلك من 3.37 مليارات دينار الأسبوع الماضي، بسبب ارتفاع القيمة السعرية لعدد من الأسهم في مقدمتها بيت التمويل الكويتي «بيتك» وبنك الكويت الوطني وبرقان والخليج.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.