Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

بوادر الركود الاقتصادي يلوح بالأفق ويضرب الأسواق العالمية

بوادر الركود الاقتصادي يلوح بالأفق ويضرب الأسواق العالمية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| باتت بوادر الركود الاقتصادي تلوح بالأفق وتضرب الأسواق العالمية التي تهوى على وقع الرفع المتسارع لأسعار الفائدة.

ويجتاح العالم مخاوف الركود الاقتصادي، وهو ما يعني تراجع النمو وتداعيات كبيرة على أسواق الطاقة والسلع الغذائية.

وتخشى الدول من الوقوع في مصيدة الركود الاقتصادي، الذي يعرف تقليديا بأنه تفوق الإنتاج على الاستهلاك في الاقتصاد.

الركود الاقتصادي

وللركود مخاطر وخيمة على الحالة العامة للاقتصاد والوظائف والأداء العام للقطاعات الصناعية والزراعية والعملة وغيرها من المؤشرات الأساسية.

لكن المفاهيم والتحديات الحديثة بدلت الحال إلى مخاوف أكثر وضوحا أبرزها التخلف عن سداد الديون بالنسبة للدول، وعدم القدرة على توليد الوظائف الجديدة، وقفزات في مؤشر التضخم الذي يعبر عن حالة الغلاء، التي بات يعاني منها المستهلك في معظم دول العالم.

الأمر الذي بات يثير القلق أن الوجه الجديد للركود سيحمل معه مخاطر حقيقية ربما لن تتمثل في انهيار الدول، لكن ستشكل ضغوطا مباشرة على جيوب المستهلك جراء موجة الغلاء.

وربما تتفاقم في حال تعطل سلاسل إمداد الغذاء، وبدأت بعض السلع العالمية بالاختفاء من على منصات المتاجر.

هبط النفط الجمعة، نهاية الأسبوع، إلى أدنى مستوى منذ 8 أشهر بفعل صعود الدولار.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضا قدره 4.31 دولار أو 4.76% عند التسوية إلى 86.15 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار الذهب بأكثر من 25 دولارًا، في نهاية تعاملات الجمعة، لتسجل أقل مستوى في أكثر من عامين، مع ارتفاع العملة الأمريكية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.5%، ليصل إلى 113.034 نقطة، مع رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل المصرف المركزي الأمريكي وتوقعاته المتشددة.

احتمالات الركود

وحث بنك التسويات الدولية الدول الرئيسية على رفع أسعار الفائدة بقوة على رغم زيادة مخاطر الركود الاقتصادي واضطراب أسواق العملات.

ويعد بنك التسويات الدولية المظلة العالمية للبنوك المركزية حتى إنه يسمى “البنك المركزي للبنوك المركزية”.

وجاء التقرير ربع السنوي للبنك، بعد أيام من تحذير البنك الدولي من خطر الركود الاقتصادي العالمي مع تزامن رفع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في الاقتصادات الرئيسة بشكل متزامن.

وسبق أن حذر صندوق النقد الدولي أيضاً من زيادة احتمالات الركود العالمي بنهاية هذا العام أو مطلع العام المقبل مع تباطؤ أو انكماش النشاط الاقتصادي في أغلب الاقتصادات الرئيسية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.