Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

رغم انخفاضها.. بنوك قطر تحقق أرباحا قيمتها 6 مليارات دولار

الاحتياطات الأجنبية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت بنوك قطر أرباحا قيمتها 21.3 مليار ريال (6 مليارات دولار تقريبا) خلال العام الماضي 2020، وفق إفصاح بورصة قطر، اليوم الأحد.

ورغم الأرباح الجيدة التي حققتها بنوك قطر المدرجة في البورصة، إلا أنها جاءت منخفضة بنسبة 12.2% عن أرباح العام 2019.

وتأتي الانخفاضات في الأرباح، في ظل التسهيلات التي قدمتها البنوك عام 2020 ضمن آليات التعامل مع تداعيات جائحة كورونا.

بنوك قطر

ووفق إفصاح 9 بنوك قطرية مدرجة بالصورة، تراجعت الأرباح من 24.31 مليار ريال (6.7 مليارات دولار)، في عام 2019، بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

كما واستحوذ بنك “قطر الوطني” أكبر مصارف الدولة الخليجية، على الحصة الكبرى بنسبة 56.3 بالمئة من إجمالي أرباح البنوك خلال العام، قدرت بـ 12 مليار ريال (3.33 مليار دولار).

كما وسجلت 4 بنوك أرباحا، فيما تراجعت 4 أخرى، في وقت كان “قطر الأول”، البنك الوحيد الذي سجل خسارة في مخصصات بالقطاع المصرفي، وفق مسح لوكالة “الأناضول”.

وبلغت خسائر “قطر الأول” 226 مليون ريال (62.7 مليون دولار)، بتراجع 24 بالمئة عن خسائر العام السابق البالغ 298.4 مليون ريال (82.8 مليون دولار).

وزادت أصول البنوك التجارية في قطر خلال 2020 بنسبة 7.23 بالمئة على أساس سنوي إلى 1.74 تريليون ريال (482.8 مليار دولار)، بحسب بيانات مصرف قطر المركزي.

ضمن إجراءات منظمة

وتعكس النتائج المالية للبنوك القطرية، البيئة التشغيلية والإجراءات التنظيمية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، التي أدت لارتفاع مخصصات خسائر الائتمان وانخفاض القيمة وتراجع صافي إيرادات التشغيل وارتفاع المصروفات.

كما وتجدر الإشارة إلى أن 19 مصرفا يعمل في السوق القطرية، منها 7 بنوك تجارية محلية، إضافة لخمسة أخرى إسلامية، في حين يصل عدد الفروع الأجنبية إلى سبعة.

وعانى القطاع المصرفي حول العالم من تداعيات فيروس كورونا، والقليل من مصارف العالم التي حققت أرباحا، في وقت أعلنت فيه عدد من البنوك حول العالم تعثرها وتكبدت خسائر كبيرة.

واستطاعت دولة قطر بفضل سياساتها في مواجهة جائحة كورونا، من تحقيق أرباح في أغلبية القطاعات بما فيها المصرفية.

العالم

مدريد- بزنس ريبورت الإخباري|| كشف تقرير رسمي، أن حصة صندوق قطر السيادي في مجموعة “كولونيال” الخاصة بمجال العقارات في اسبانيا، بلغت 20%. وبيّن التقرير...

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط مجموعة الدول السبع الكبرى، دعم إعادة تخصيص 100 مليار دولار من احتياطيات صندوق النقد الدولي الجديدة، المتوقعة من الدول...

أعمال

دبي-بزنس ريبورت الإخباري|| وظّفت مؤسسة دبي لصناعات الطيران، مجموعة من البنوك، بغرض ترتيب مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت قبل إصدار مزمع لسندات...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| منح مجلس الوزراء التونسي، موافقته للحكومة على الاقتراض من التونسيين والمؤسسات، للمرة الرابعة في تاريخها. وتأتي موافقة مجلس الوزراء بهدف...