Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

بنك HSBC البريطاني يحدد سعر الجنيه المصري أمام الدولار

بنك HSBC البريطاني يحدد سعر الجنيه أمام الدولار الفترة المقبلة

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر بنك HSBC البريطاني توقعاته لمسار الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة المقبلة.

وقال بنك HSBC البريطاني إن الجنيه المصري يجد أرضية عند مستوى يتراوح بين 30 و35 مقابل الدولار على المدى القصير.

وأوضح البنك البريطاني أن أسعار الفائدة قد ترتفع مع توقع ارتفاع التضخم إلى ما بعد ذلك عند 25% في الربع الأول من عام 2023.

بنك HSBC البريطاني

ويأتي ذلك فيما تأرجح الجنيه بين مكاسب وخسائر مقابل الدولار خلال الجلسة الثالثة بعد آخر تخفيض لسعر العملة في 4 يناير.

وانخفض الجنيه إلى مستوى 27.2 مقابل الدولار، مما رفع خسائر التراجع إلى 49.3% منذ تخفيض سعر العملة في مارس من العام الماضي.

وتعد الجولة الحالية لخفض سعر العملة، جزء من حملة طال انتظارها لإعادة توازن الحسابات الخارجية لمصر في أعقاب الصدمات الخارجية في العام الماضي، لكن التوقعات على المدى القريب لا تزال صعبة وغير مؤكدة، وفقاً لما نقلته “Forbes”.

وقال ‏ بنك HSBC البريطاني: “حتى الانخفاض إلى ما يزيد على 30 مقابل الدولار، والذي يرفع خسائر سعر الجنيه إلى 50% (رفع مكاسب الدولار إلى أكثر من 100%)، قد لا يضغط على فاتورة الاستيراد المرتفعة بشكل كافٍ أو يؤدي إلى انتعاش قوي بما فيه الكفاية في تدفقات التحويلات المالية بشكل فوري، لكن ضغوط الحساب الجاري تتراجع”.

نظام الصرف

في هذه الأثناء، قال البنك البريطاني، إن صادرات السلع والخدمات المصرية زادت بنسبة 20% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الماضي، لكن تراجع التحويلات منع الحساب الجاري من تحقيق مكاسب أكبر.

ونظراً لأن الحاجة إلى العمالة في منطقة الخليج عالية جدا، يعتقد بنك HSBC البريطاني أن تدفقات المغتربين لم تكن بالضرورة ضائعة، لكنها تأخرت بسبب عدم اليقين بشأن نظام الصرف، لافتا إلى أنها ستنتعش بمجرد استقرار توقعات الجنيه.

ويتوقع بنك “HSBC” أن يرتفع التضخم، حيث حدد هدفاً لمؤشر أسعار المستهلك (CPI) يتحرك فوق 25% في الربع الأول من هذا العام ولا ينخفض إلى أقل من 20% على أساس سنوي حتى العام المقبل.

كما توقع أيضاً ارتفاعاً آخر في سعر الفائدة بنسبة 3%، أو 300 نقطة أساس، خلال الربع الأول من العام، مما يجعل سعر الفائدة الاسمي يصل إلى 19.75%.

وحدد البنك المركزي المصري هدفاً بنسبة 7% للتضخم العام السنوي لعام 2023، مع أهداف تضخم تبلغ 7% و5% في الربع الرابع من 2024 و2026 على التوالي.

ومع ذلك، يبدو هذا بعيداً في ضوء كيفية تداول العملة في الوقت الحالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.