Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع اجمالي مصاريف العمليات يخفّض أرباح بنك الرياض

بنك الرياض السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت أرباح بنك الرياض السعودي، العام الماضي، بنسبة 15.8%، مقارنة مع عام 2019.

وذكر سوق الأسهم السعودي “تداول” إن أرباح بنك الرياض بلغت 4.7 مليار ريال سعودي، مقابل 5.6 مليار ريال عن العام المالي 2019.

كما وعزا سوق الأسهم السعودي، انخفاض صافي دخل وأرباح بنك الرياض ، إلى الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 23.8%.

بنك الرياض السعودي

كما يعود الانخفاض أيضا، إلى ارتفاع مخصص انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وأوضح بيان سوق الأسهم، أن هذه الانخفاض قابله جزئيا ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.6%، نتيجة للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل تحويل عملات أجنبية وصافي دخل العمليات الاخرى وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، قابله جزئيا انخفاض صافي دخل الأتعاب والعمولات.

وبحسب البيان، بلغ صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 نحو 1.987 مليار ريال مقارنة بـ 970 مليون ريال لعام 2019.

وبلغ صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2020، نحو 648 مليون ريال مقارنة ب 335 مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي و466 مليون ريال لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020.

كما وبلغ مصروف الزكاة لفترة الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2020 نحو 277 مليون ريال مقارنة بـ130 مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي و 177 مليون ريال لفترة الربع الثالث من 2020.

طرح صكوك

وفي سياق متصل، أعلن بنك الرياض الأسبوع الماضي، عن انتهاء طرح صكوك رأسمال من الشريحة الثانية (Tier 2) مقيمة بالريال السعودي، بقيمة بلغت 3 مليارات ريال.

وأوضح البنك في بيان له على “تداول” أن الطرح وزع على 3 آلاف صك، بقيمة اسمية تبلغ مليون ريال، موضحا أن عائد الصك سايبور لمدة 6 أشهر زائد هامش ربح بواقع 150 نقطة أساس.

كما أوضح بنك الرياض أن مدة استحقاق ستكون 10 سنوات قابلة للاسترداد في السنة الخامسة وفقا لشروط وأحكام الصكوك، مشيرا إلى أنه تم استرداد الصكوك في تاريخ استحقاقها.

وأوضح البيان أنه يجوز الاسترداد المبكر للصكوك قبل تاريخ استحقاقها في حالات معينة والتي تشمل وقوع حدث رأسمالي أو حدث ضريبي أو وقوع حالة إخلال أو بناء على خيار البنك، وفقاً لشروط وأحكام الصكوك.

صحة

واشنطن- بزنس ريبورت الأخباري|| حسمت لجنة من الخبراء الأميركيين بأن فوائد لقاح فايزر الخاص بالأطفال الصغار من إنتاج شركتي فايزر وبايونتيك تم تجاوز مخاطره....

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسلمت 44 شركة عالمية تراخيص مقراتها الإقليمية لمزاولة نشاطها في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة أرامكو السعودية على 5 مذكرات تفاهم للمشاركة مع مستثمرين وطنيين وعالميين في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر. وتنوي أرامكو...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت المملكة العربية السعودية، مع أحد أكبر أنظمة مقاصة سندات في العالم، لتسوية الديون في معاملاتها المالية. وقالت السعودية إنه...