Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

بقدرة تفوق ألفي ميجاواط.. السعودية تدشّن محطة طاقة شمسية ضخمة

الطاقة الشمسية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| دشّنت المملكة العربية السعودية محطة طاقة شمسية ضخمة، هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويأتي المشروع الضخم بشراكة بين شركة المياه والكهرباء القابضة “بديل” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور”.

ومن المقرر أن تكون القدرة الإنتاجية للمشروع 2060 ميغاواط وذلك في الشعيبة، بمكة المكرمة.

طاقة شمسية

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع على مراحل تنتهي آخرها في الربع الأخير من 2025.

وبحسب الاتفاقية، ستكون ملكية المشروع مشتركة بين “بديل” و “أكوا باور” بواقع 50 في

المائة لكل منهما، وذلك بتأسيس شركة مشتركة خاصة بتطوير المشروع تحت مسمى “شركة

الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية”.

وفي السياق ذاته، أعلنت شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية ابرامها اتفاقيات شراء

الطاقة للمحطة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة.

ومن المخطط للمشروع أن يسهم في تحقيق مستهدفات المملكة في قطاع الطاقة

المتجددة، باعتبار المحطة مشروعاً ضخماً في مجال الطاقة المستدامة، الذي من شأنه أن

يسهم بشكل محوريّ وفاعل في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

صندوق الاستثمارات العامة

وبهذه المناسبة صرح يزيد الحميد نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة “يمثل المشروع خطوة مهمة ضمن برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة والذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول 2030 بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

ويعد قطاع المرافق الخدمية والطاقة المتجددة أحد القطاعات الاستراتيجية التي يركز الصندوق عليها في إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية الواعدة لتعزيز جهود المملكة في تنويع مصادر الدخل”.

من جانبه صرح محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة “أكوا باور”: “بتوجيهات من قيادتنا ووزارة الطاقة، تمضي المملكة قدماً في تنفيذ خططها الطموحة والرامية إلى تنويع مزيج الطاقة من خلال التوجّه نحو مصادر الطاقة المتجددة.

وقال: “إنه لمن بالغ سعادتنا أن نتعاون مع “بديل” والشركة السعودية لشراء الطاقة، لتنفيذ هذا المشروع البارز والذي سيكون بمثابة مشروع مرجعي جديد لتنمية الطاقة المستدامة على مستوى المنطقة”.

كما وستقوم “بديل” و “أكوا باور” ببناء وامتلاك وتشغيل محطة الشعيبة الثانية وبيع الكهرباء من خلالها للشركة السعودية لشراء الطاقة. وعند إنجازها بالكامل، سوف تسهم هذه المحطة في تزويد 350 ألف وحدة سكنية بالكهرباء.

في حين، تعتبر محطة الشعيبة الثانية هي المحطة السادسة لتوليد الطاقة الشمسية والتابعة لـ “أكوا باور” في المملكة، في الوقت الذي تضم فيه محفظة مشاريع أكوا باور محلياً 13 محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.