Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

“الأغذية العالمية” يدق ناقوس الخطر.. اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية

برنامج الأغذية العالمية

صنعاء- بزنس ريبورت الإخباري|| يعيش اليمنيون أسوأ أزمة إنسانية على الأرض، في ظل أرقام مخيفة من المجاعة ومؤشرات الفقر والتهجير التي يعيشونها، وهو ما دفع برنامج الأغذية العالمية لدق ناقوس الخطر.

ويكتوي اليمنيون بنيران الحرب الدائرة منذ أعوام، وزادت من معاناتهم في وقت يدعوا فيه العالم لضرورة وقف الحرب وإعادة اعمار اليمن.

بدوره، كشف برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP)، أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية على وجه الأرض، لا سيما في ظل وجود 16 مليون شخص في حالة طوارئ، و5 ملايين يوشكون على السقوط في براثن المجاعة.

برنامج الأغذية العالمية

قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، بأنه وفي حال عدم الحصول على المال الذي نحتاجه وعلى الوقود اللازم، فإن العالم سيشهد أسوأ مجاعة خلال العقود الأخيرة.

وطالب بيزلي، عقب عودته من زيارة اليمن، إلى التحرك الفوري من أجل تغيير هذه الصورة القاتمة، حيث زارها في الثامن والتاسع من الشهر الجاري، تفقد خلالها المستشفيات والمشاريع التي يدعمها برنامج الأغذية العالمي.

واطلع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، على الخسائر المدمرة التي أحدثتها الحروب على دولة اليمن، والأزمات السياسية والاقتصادية، وتداعياتها على الكثيرين بمن فيهم الأطفال.

وتوقع برنامج الأغذية العالمي، بأن يتعرض نصف الأطفال في اليمن دون سن الخامسة، وعددهم 2.3 مليون طفل لسوء التغذية الحاد خلال العام 2021.

ويعاني ما يقرب من 400 ألف طفل من سوء التغذية الحاد الوخيم، ومن المرجح بأن يتعرضوا لفقدان الحياة إذا لم يحصلوا على العلاج اللازم في أسرع وقت ممكن.

وقف الصراع

وكان بيزلي في اجتماع افتراضي لمجلس الأمن، الأسبوع الماضي، قال: إن هذا يعني أن طفلا واحدا يموت كل 75 ثانية، أي أننا مع جلوسنا هنا كل دقيقة وربع هناك طفل يموت.

كما أوضح، أنه تحدث خلال زيارته لليمن مع قادة من الجنوب إلى الشمال، ومع قادة الحوثيين، بهدف وقف الصراع الدائر في البلاد، مشيرا إلى أنه منخرط مع الزعماء حول العالم للدفع بهذا الاتجاه.

وأضاف: “يتواجد حاليا في الولايات المتحدة من أجل هذا الهدف، وتم إطلاع المسؤولين الأمريكيين على آخر المستجدات فيما يتعلق بالاحتياجات المالية، ومشاكل الوصول إلى المحتاجين، والوقود وعدد من الأمور الأخرى”.

وأشار بيزلي، إلى أنه يأمل مع قيام إدارة بايدن بالضغط بشدة، أن تقود إلى حلول مهمة للغاية، حيث أن هناك الكثير من المآسي والكوارث التي تلوح في الأفق في العالم الآن، وليس هناك ما يكفي من المال لها جميعا.

ورأى المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، بأن إنهاء بعض هذه الحروب أكثر أهمية من أي وقت مضى.

توفير مساعدات

ومن جانبه، صرح المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، بأن الولايات المتحدة تستأنف تمويل المساعدات الإنسانية في شمال اليمن.

كما شارك بيزلي، مخاوف برنامج الأغذية العالمي من صعوبة نقل الوقود إلى القطاع الإنساني، لا سيما فيما يتعلق بأنظمة الصرف الصحي لليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية في المستشفيات.

ولفت إلى أن ما لا يعرفه معظم الناس هو أن برنامج الأغذية العالمي يجلب الوقود للمجال الإنساني الذي لا يشمل قطاع الغذاء، وبأن البرنامج اشترى وقودا من القطاع التجاري، قائلا: إنهم يدخلون في وضع حرج.

وأكد ديفيد بيزلي بأن برنامجه لا يناقش مشكلة الوقود مع الولايات المتحدة فقط، وإنما مع الأطراف الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم، مضيفا، بأن “هذا الحصار على الوقود سيخلق فوضى”.

ودعا المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، إلى توفير المساعدات لتقديم الطعام للملايين، موضحا أن تكاليف العنف في العام 2019، بلغت نحو 14.5 تريليون دولار، وهو ما يعادل 15% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

اخر الاخبار

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، قراراً رئاسياً بإقالة وزيرة التجارة التركية، روهسار بيكان. ورأى متابعون للشأن التركي بأن...

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وزارة الخارجية الصينية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، سيلبي دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحضور قمة التغير المناخ...

العالم

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي منذ مطلع العام 2021، بنسبة تجاوزت الـ 100%، بالمقارنة مع العام 2020. وقالت شركة...

مال

الكويت – بزنس ريبورت الإخباري || حقق بنك الكويت الوطني، اليوم الأربعاء، صافي ربح بلغ 84.3 مليون دينار (278.8 مليون دولار)، مقابل 77.7 مليون...