Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

النقد العربي: سوق أبوظبي بصدارة البورصات العربية الجاذبة للاستثمارات

صندوق النقد العربي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكر تقرير صادر عن صندوق النقد العربي، أن سوق أبوظبي المالي، يأتي بصدارة البورصات العربية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وقال صندوق النقد العربي إن سوق أبوظبي المالي، في صدارة معاملات الشراء والبيع للمستثمرين الأجانب خلال العام الماضي 2021.

وأوضح الصندوق أن معاملات الشراء للمستثمرين الأجانب في سوق أبوظبي وصلت إلى 32.2 مليار دولار في نهاية العام المنصرم، مقابل معاملات بيع بقيمة 28 مليار دولار.

سوق أبوظبي

وأوضح التقرير، أن إجمالي معاملات الشراء للمستثمرين الأجانب في البورصات العربية بلغ نحو 119.6 مليار دولار في العام الماضي بما يعادل 14.4% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

وأشار إلى أن معاملات البيع للمستثمرين الأجانب في البورصات العربية بلغت حوالي 107.2 مليار دولار أي ما يعادل 12.9% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة خلال العام الماضي.

فيما بلغ متوسط نسبة تعاملات الأجانب من التداول في الأسواق المالية العربية حوالي 13.7% خلال العام الماضي 2021.

وذكر التقرير أن «سوق دبي المالي» استحوذ على المرتبة الأولى بين البورصات العربية من حيث نسبة تعاملات الأجانب من التداول مع وصولها إلى 46.1% في نهاية عام 2021.

ولفت الصندوق إلى أن القيمة السوقية لأسهم البورصات العربية ارتفعت من حوالي 3.217 تريليون دولار في نهاية عام 2020 إلى حوالي 3.8 تريليون دولار في نهاية عام 2021، بنمو بنسبة 18.1% لتحافظ الأسواق على أدائها الإيجابي رغم تحديات جائحة «كوفيد -19».

البورصات العربية

وذكر التقرير أن الارتفاع الكبير في القيمة السوقية لمجموع البورصات العربية خلال العام الماضي يرجع بشكل أساسي إلى إدراج أسهم عدد من الشركات أبرزها «أكوا باور» في السوق السعودي وشركتا «ألفا ظبي القابضة» و«الياه سات» في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأشار إلى أن «سوق أبوظبي للأوراق المالية» كان أكثر البورصات العربية ارتفاعاً من حيث القيمة السوقية خلال العام الماضي بمعدل بلغ نحو 119%.

ولفت إلى أن نسبة القيمة السوقية لأسهم الأسواق المالية العربية إلى الناتج المحلي الإجمالي لدى البورصات العربية ارتفعت إلى 178.9% في نهاية عام 2021، مقابل 131.2% في نهاية 2020، بفضل ارتفاع القيمة السوقية لدى عدد من البورصات أهمها «سوق أبوظبي للأوراق المالية» و«السوق المالية السعودية».

وأوضح الصندوق أن مؤشره المركز الذي يقيس أداء البورصات العربية مجتمعة، سجل ارتفاعاً بنسبة 15.8% في نهاية العام الماضي 2021، مقابل ارتفاعه بنسبة 9.1% في عام 2020، وجاء أداء أسواق المال العربية أفضل بشكل عام مع أداء غالبية الأسواق المالية في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.