Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الأسواق الصينية تغرق بالنفط العُماني والإماراتي

الأسواق الصينية تغرق بالنفط

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| أظهرت بيانات صينية، ارتفاع الواردات الصينية من النفط الخام العماني بنسبة 30% والإماراتي بنسبة 61%، في شهري يناير وفبراير الماضيين، مقارنة بنفس الفترة لعام 2020.

وتأتي هذه الأرقام في ظل الاعتقاد بحصول الصين على نفط إيراني بطريقة غير مباشرة.

وقالت الإدارة العامة للجمارك الصينية، اليوم السبت، إن إجمالي وارداتها من سلطنة عمان بلغت نحو 7.78 مليون طن، وبلغت الواردات من دولة الإمارات لـ 5.25 مليون طن، خلال الشهرين الماضيين من 2021.

أسعار النفط

ونقلت إيران مؤخرا بطريقة غير مباشرة، كميات قياسية من الخام إلى الصين، على أنها واردات من سلطنة عمان والإمارات وماليزيا، إلى أن وصلت معظم كميات النفط إلى مقاطعة شاندونغ، وهي مركز للمصافي المستقلة في البلاد، بحسب رويترز.

فيما أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية، عدم استيراد الصين أي كميات من النفط الإيراني، في شهري يناير وفبراير من هذا العام، مقارنة بـ 668 ألف طن قبل عام؛ وذلك نتيجة للعقوبات الأمريكية.

كما ورفعت الصين من حجم وارداتها من النفط الخام خلال الشهرين الماضيين، بـ 4.1%، بالمقارنة مع ذات الفترة من العام 2020، مدفوعة بزيادة الطلب على الوقود وطاقة التكرير الموسعة.

واردات أخرى

وأوضحت بيانات الجمارك الصينية، ارتفاع واردات النفط من المملكة السعودية بنسبة 2.1%، على أساس سنوي، لتصل إلى 15.06 مليون طن، وهو ما يعادل حوالي 1.86 مليون برميل يومياً، لتبقى أكبر مورد للخام.

وأشارت البيانات إلى بلوغ الواردات الروسية إلى 13.93 مليون طن، وبما يعادل 1.72 مليون برميل يوميا، لتكون ثاني أكبر مورد.

بينما سجلت شحنات البرازيل انخفاضا، وهي رابع أكبر مورد للصين في العام 2020، بنسبة 36%، على أساس سنوي، بـ 4.88 مليون طن.

كما بلغت واردات الصين من الخام الأمريكي خلال يناير وفبراير 2021، لـ 3.42، مقارنة بعدم استيراد أي كميات من النفط في العام 2020.

والجدير بالذكر أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام قفزت بـ 7.3% في العام 2020، وذلك بالرغم من تفشي فيروس كورونا.

كما استوردت كميات غير مسبوقة في الربعين الثاني والثالث من العام؛ مع زيادة أنشطة المصافي وقلة الأسعار التي شجعت على التخزين.

تكنولوجيا

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| بعد أسبوع من التكهنات بشأن حطام الصاروخ الصيني “المسيرة الطويلة” زادت التوقعات بمكان سقوطه. وسقطت بقايا أكبر صاروخ صيني أخيرا...

العالم

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| أفادت تقارير اقتصادية أن شركات بريطانية كبرى في القطاعات الحيوية تواجه اتهامات بالسعي لتحقيق عوائد مالية من خلال تسريح موظفيها...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| سيطر الارتفاع على أداء بورصات الخليج في الجلسة الأولى من الأسبوع، الأحد، وسط صعود 5 بورصات على رأسها أبوظبي، فيما...

تكنولوجيا

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| أفادت تقارير إعلامية عن وقف شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز 10 إكس. وذكر موقع “بيتري دوت كوم” المتخصص في القضايا...