Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

السعودية: النشار تستقيل من شركة سامبا المالية وتشغل منصبا بالصندوق السيادي

السعودية – بزنس ريبورت الإخباري – تركت رانيا النشار منصبها كمدير تنفيذي في شركة سامبا المالية السعودية، بعد تعيينها مستشارة لمحافظ الصندوق السيادي السعودي للاستثمارات العامة.

وأعلنت شركة سامبا تعيين محمد الشيخ رئيسا تنفيذيا جديدا لها، بديلا للنشار التي ستكون مستشارة أولى لمحافظ الصندوق ياسر الرميان.

كما ويأتي تعيين النشار، ضمن خطط الصندوق السيادي، الرامية إلى توسعة فريق الإدارة التنفيذية الذي يهدف إلى دعم وتنفيذ الاستراتيجيات الموضوعة مسبقا.

وإلى جانب تعيين النشـار، جرى تنفيذ عدة تعيينات في الصندوق السيادي، تضمنت تعيين يزيد بن عبد الرحمن الحامد رئيسا جديدا للإدارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية، وفهد السيف رئيسا جديدا لتمويل الشركات.

من هي النشار؟

ووفق السيرة الذاتية للنشار، فإن لديها خبرة لمدة تزيد عن 20 عاما في القطاع المصرفي والحوكمة وإدارة المخاطر، كما وتُعد أول امرأة سعودية تشغل منصبا تنفيذيا لمجموعة مصرفية عام 2017.

وتشغل النشار، عضوة في العديد من مجالس الإدارة المالية والمصرفية، وأهمها السوق المالية السعودية (تداول).

وعاما 2018 و 2019، اختارت مجلة “فوربس” النشار، كواحدة من 100 امرأة قوية في العالم، في حين احتلت المرتبة الرابعة بين النساء العشر الأكثر نفوذا في الشرق الأوسط عام 2018.

كما وتجدر الإشارة إلى أن صندوق الاستثمارات العام، هو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول اجمالية تفوق الـ 380 مليار دولار، ويعد الداعم الأساسي لاستثمارات السعودية.

وكانت النشار قد حصلت على بكالوريوس في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود عام 1997، وتحمل شهادة من برنامج تطوير القيادات من كلية داردن لإدارة الأعمال في جامعة فرجينيا الأمريكية.

استقالات بالجملة

وخلال الشهور الثلاثة الماضية، استقال عدد كبير من الرؤساء التنفيذيين في شركات مالية سعودية، وهو ما يدلل على عمق الأزمة المالية والاقتصادية التي تضرب هذه المؤسسات.

وعادة ما يؤثر استقالة الرؤساء التنفيذيين على طبيعة عمل الشركة، خصوصا إذا كانت الشركة ذات شأن كبير في السوق المالي، وهو ما يضع علامات استفهام على طبيعية هذه الاستقالات التي جاءت أغلبها “لأسباب شخصية” دون ابداء الآراء.

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع فائض ميزان التجارة السعودية الخارجية النفطية وغير النفطية، بنسبة 110.7% على أساس سنوي، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام...

سياسي

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| دعا السناتور الأمريكي كريس مورفي، الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايد، إلى التحقيق لمعرفة من هي الدولة التي تقف خلف “الانقلاب...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| عدّلت وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية، نظرتها المستقبلية لستة بنوك سعودية، لتصبح مستقرة بدلاً من سلبية. وأكدت وكالة “فيتش” أن التصنيف...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن تشهد الاقتصادات الستة في مجلس التعاون الخليجي تعافياً ونمواً يتراوح بين 2-3% خلال العام الجاري، حسب ما...