Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

المملكة السعودية توافق على تعليق خدمة الديون مع أثيوبيا

المملكة السعودية توافق على تعليق خدمة الديون مع أثيوبيا

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وافقت المملكة العربية السعودية على تعليق خدمة الديون مع أثيوبيا، بعدما وقع الطرفان مذكرة تفاهم بهذا الخصوص.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم بخدمة الديون خلال لقاء وزير المالية الإثيوبي أحمد شيدي بسفير السعودية لدى إثيوبيا فهد الحمداني وبحضور وفد من الصندوق السعودي للتنمية.

كما وناقش الطرفان مسألة تعزيز التعاون الاقتصادي بين السعودية وإثيوبيا.

خدمة الديون

والخميس الماضي، بحث المستشار في الديوان الملكي السعودي أحمد بن عبد العزيز قطان، مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية، وذلك في لقاء جمع الجانبين في العاصمة أديس أبابا، التي يزورها قطان، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وأفادت الوكالة بأن الجانبين “استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى بحث الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وفي السياق بحث قطان مع وزيرة الدولة في وزارة الخارجية الإثيوبية برتوكان أيانو، العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكانت مباحثات إثيوبية سعودية قد ناقشت، في مارس 2021، المفاوضات المتعثرة بشأن سد النهضة بوساطة أفريقية.

وسبق أن أكدت السعودية، في يوليو 2021، استمرار دعمها ومساندتها لكل من مصر والسودان في المحافظة على حقوقهما المائية المشروعة في ملف سد النهضة.

وترتبط السعودية وإثيوبيا بعلاقات قديمة، وتهتم المملكة بهذه العلاقة لما لها من تأثير، خاصة على أمن البحر الأحمر الذي يطل عليه البلدان.

كما تهتم السعودية بملف سد النهضة لما له من تأثير على مصر، الحليف المهم للرياض.

قتال أثيوبي

وفي سياق منفصل، قال متحدث عسكري باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي إن قوات إثيوبية وإريترية متحالفة معها شنت هجوما على إقليم تيجراي في شمال إثيوبيا واستهدفت قوات الجبهة، مع دخول أحدث تصعيد في الصراع أسبوعه الثاني.

وألقت الحكومة الإثيوبية باللوم على القوات التابعة للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في تجدد العنف، قائلة إنها كثفت هجماتها، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء.

واندلع الصراع في شمال إثيوبيا، بين القوات الاتحادية وحليفتها الإريترية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي تدير حكومة تيجراي، في نوفمبر تشرين الثاني 2020.

وتجدد القتال في 24 أغسطس، في خرق لوقف إطلاق النار الساري منذ مارس آذار.

وقالت القيادة العسكرية لقوات تيجراي في بيان “العدو، بعد أن نشر بالفعل قوات ضخمة لدى إريتريا بدأ الآن حملة مشتركة مع قوات أجنبية غازية من إريتريا”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.