Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

المملكة السعودية تستهدف تعزيز الاستثمارات في مصر وتركيا

المملكة السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تستهدف المملكة السعودية تعزيز الاستثمارات في مصر وتركيا وفق ما تحدث وزير المالية السعودية محمد الجدعان.

وقال الجدعان إن إن بلاده بدأت الاستثمار بكثافة في مصر، “ويعتزم صندوق الاستثمارات العامة ضخ الأموال في مصر، ودعم باكستان”.

وجدّدت المملكة السعودية، في 29 نوفمبر الماضي، وديعة بقيمة 5 مليارات دولار في مصر، بحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية، بما يسهم بتسريع حصول البلد الأكبر في العالم العربي من حيث عدد السكان على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

المملكة السعودية

وفي أواخر مارس، أودعت المملكة 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بناءً على توجيهات من القيادة السعودية.

وكشف مصدر سعودي مطلع، حينها، أن الوديعة سترفع حجم الودائع السعودية في مصر إلى 10.3 مليار دولار.

ونوّه بأن مدة الوديعة هي عام كامل قابل للتمديد بالاتفاق بين الطرفين.

ومن المقرر أن تودع المملكة أيضاً 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي، ما قد يمثل دفعة كبيرة لمحاولة الرئيس رجب طيب أردوغان الحفاظ على استقرار الليرة قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وقال الوزير الجدعان إن “السعودية وتركيا في المراحل الأخيرة للاتفاق حول شروط الوديعة وقد تحدث خلال أيام”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك بحثاً عن الفرص الاستثمارية في تركيا.

وديعة لباكستان

وفي الثاني من الشهر الحالي، مدّدت السعودية أجل وديعة قيمتها 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، فيما يُرتقب أن تسدد إسلام أباد ديوناً قبل استحقاقها بأيام قليلة.

وقال الوزير الجدعان في مؤتمر الإعلان عن الميزانية إن “السعودية ستسمر في دعم باكستان”.

والوديعة التي تعود للصندوق السعودي للتنمية، وتم توقيع اتفاقيتها في نوفمبر 2021، “هدفت إلى دعم احتياطي العملة الأجنبية في البنك، والمساعدة في مواجهة التحديات الاقتصادية الخارجية لمختلف القطاعات، وتمكين باكستان من النمو الاقتصادي المستدام”، وفق ما نشره الصندوق على حسابه على “تويتر”.

وفي سياق منفصل، أقر مجلس الوزراء في المملكة السعودية ميزانيتها للعام المقبل 2023 بتحقيق أول فائض مالي منذ 9 سنوات.

ووفق الأرقام الفعلية لميزانية السعودية للعام 2022، والتي سجلت فائضا ماليا بقيمة 102 مليار ريال، يشكل 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بدعم من ارتفاع الإيرادات النفطية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.