Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

المغرب: عودة ارتفاع أسعار الوقود لما قبل تفشي كورونا

أسعار الوقود

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت أسعار الوقود في المغرب ارتفاعاً مرة أخرى، لتعود إلى مستواها قبل تفشي جائحة كورونا في عام 2020 الماضي.

وترتبط عودة أسعار الوقود بالطلب المنتعش في البلاد تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط في السوق الدولية.

وذكر رئيس الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك وديع مديح، أن أسعار السولار والبنزين بدأت ترتفع منذ بداية رفع الحجر الصحي، مشيراً إلى أنها ارتفعت أكثر خلال الأسبوعين الأخيرين.

أسعار الوقود

وبلغ سعر السولار في السوق في الفترة الأخيرة، في محطات بالعاصمة الاقتصادية الدار

البيضاء، 9.20 دراهم للتر الواحد، بينما تجاوز سعر البنزين 11 درهماً.

وشهدت أسعار الوقود ارتفاعا ملحوظا منذ بداية تخفيف التدابير الصحية وعودة النشاط

الاقتصادي، حيث أكد مديح، أن سعر السولار وصل في ذروة الحجر الصحي إلى 7 دراهم.

ويستورد المغرب حوالي 94% من حاجياته من الطاقة، ويشكل سعر الوقود في الأسواق

الدولية إحدى الفرضيات الأساسية التي تبنى عليها توقعات موازنة العام.

ويفيد مكتب الصرف (حكومي)، بأن واردات المغرب من منتجات الطاقة زادت في الأشهر

الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 12.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث

وصلت إلى 2.6 مليار درهم.

وبدا أن البنزين ارتفعت قيمة مشترياته من الخارج بنسبة 41.7%، لتصل إلى 150 مليون دولار في

الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

انتعاش عالمي

ولاحظ محافظ البنك المركزي عبد اللطيف الجواهري أنه نتيجة للانتعاش العالمي وارتفاع الطلب، زاد سعر برميل برنت ليتجاوز 70 دولارا، مشيرا إلى أن السعر يزيد بنسبة 54% مقارنة بالعام الماضي.

وذهب المحافظ إلى أن ارتفاع أسعار النفط والمواد الأولية، بما أدى إليه من تأثير على التضخم في العالم، سينعكس على فاتورة مشتريات المملكة من الطاقة وموازنة الدعم التي ارتفعت بنسبة 18% في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

ويرتقب أن يفضي ارتفاع تلك الأسعار في السوق الدولية إلى تسارع التضخم في المملكة كي يصل إلى 1% خلال العام الحالي، قبل أن يبلغ 1.2% في العام المقبل، معتبرا أن هذا التضخم يبقى معتدلا ومؤقتا.

ويرى خبراء أن المغرب أخلف موعده مع استثمار الفترة التي تراجعت فيها الأسعار في السوق الدولية بقوة في العام الماضي، حيث كانت الحكومة قد ارتأت استغلال خزانات شركة تكرير البترول المتوقفة من أجل تخزين البترول المكرر المنخفض الثمن، غير أن هذا المشروع لم ينفذ.

اخر الاخبار

moreالرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد المخاوف لدى المغاربة والاقتصاديون ووزراء من انفلات المديونية في ظل التراجع الكبير على الإيرادات وزيادة الاتفاق. وتعاني المغرب من...

أعمال

moreالرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تنوي الحكومة المغربية لتقليص الإعفاءات الضريبية التي تمنحها لبعض القطاعات، في ظل تراجع الإيرادات بشكل ملحوظ. وقالت الحكومة المغربية إنها...

تجارة

moreالرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت أسعار الوقود في المغرب ارتفاعات غير مسبوقة، في ترقب لصعود أكبر في ظل تواصل الارتفاعات العالمية على أسعار النفط....

أعمال

moreالرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| أقرّ مجلس النواب المغربي مشروع موازنة العام المقبل 2022، بعد موافقة الأغلبية في جلسة نقاش استغرقت عدة ساعات. وحاز مشروع...