Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

المغرب: سنستمر في الانفتاح الاقتصادي ولن نعود للإنغلاق

الانفتاح الاقتصادي
الانفتاح الاقتصادي

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت الحكومة المغربية إنها مستمرة في سياسة الانفتاح الاقتصادي بالمملكة، ولن تعود للانغلاق كما السابق.

وأكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أن حكومته ستعمل على تشجيع المنتجات المحلية التي تتيح التخفيف من عجز الميزان التجاري.

ورد العثماني على النواب، الذي طالبوا الحكومة بإعادة النظر في اتفاقيات التبادل الحر: “ندرس عبر وزارة الصناعة والتجارة، اتفاقيات التبادل الحر والانفتاح الاقتصادي”.

الانفتاح الاقتصادي

وأوضح العثماني أنه سيتم التعامل بها بما لا يضر مصالح المغرب، إذ إن منع الاستيراد من بلد ما سيدفعه إلى المعاملة بالمثل.

ودعا إلى ضرورة مراعاة مصالح المملكة، مع الحرص على استحضار التزاماته تجاه شركائه والانفتاح الاقتصادي.

ولفت العثماني إلى نوع من “الانفتاح الذكي والذي يأخذ بعين الاعتبار المصالح الوطنية والمعايير الدولية”.

وأضاف: “اتفاقية التبادل الحر مع تركيا تمت مراجعتها بتوافق مع ذلك البلد”.

وأشار رئيس الحكومة المغربية إلى أن بلاده تنتج معظم السلع الاستهلاكية الأساسية، إلا أن المستوردين لهم حقوق.

تقوية التنافسية

ووفقا لرئيس الوزراء المغربي، فإن حكومته تعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتقوية تنافسية المنتج الوطني والانفتاح الاقتصادي؛ وذلك من خلال رسم الاستيراد على منتجات مكتملة الصنع من 25 إلى 40%.

إلى جانب دراسة وتقييم مجموعة من اتفاقيات التبادل الحر، والحرص على تطبيق تدابير الحماية التجارية لتصحيح بعض الممارسات المنافسة غير المشروعة عند الاستيراد.

وأعلن العثماني عن إطلاق بنك من المشاريع بهدف توفير منتجات محلية، ويتم من خلال هذا البرنامج مواكبة 500 مشروع إنتاجي من أجل تحقيق هدف تعويض 3.5 مليارات دولار من الواردات.

وبحسب مصادر مطلعة فإن المملكة المغربية تهدف من خلال استبدال واردات في ظل سياسة الانفتاح الاقتصادي، إلى تقديم ضمانات للمستثمرين المحليين والأجانب، بأن الحكومة المغربية لن “تعرض مشاريعهم لصعوبات عبر الإمعان في استيراد منتجات رخيصة الثمن”.

الإنعاش الاقتصادي

وطالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى “تقليص الإقبال على الواردات خلال العامين القادمين”.

إلى جانب الحد من التعويل على بعض الواردات؛ وذلك من أجل المساهمة في تدعيم الانعاش الاقتصادي، الذي يستند على خطة في حدود 13 مليار دولار.

ورأى البرلماني الحسن حداد، بأن تشجيع المنتج المحلي لا يعني التقوقع، وإنما يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي والصناعي وتوفير الطاقة والانفتاح الاقتصادي.

ونوه الحداد إلى أن سياسة المخطط الأخضر لم تنجز الاكتفاء الذاتي من الحبوب، رغم صرف حوالي 10 مليار دولار لدعم الفلاحة في السنوات العشر الأخيرة.

وعلق حداد على تصريحات رئيس الحكومة، بأنه وعلى “مستوى أمن الطاقة، فإن مخطط المشروع الغازي لم ير النور، من أجل تقليل الارتهان للغاز الجزائري”.

إصلاح جبائي

وشدد سعيد النميلي، عضو البرلمان المغربي، على ضرورة “إيجاد نظام إصلاح جبائي يخدم الصناعة الوطنية ويساهم في تعزيز تنافسيتها، مع مراعاة حقوق العمال ومراجعة العديد من اتفاقيات التبادل الحر، وإعطاء الأسبقية للشركات المحلية في المشاريع، والانفتاح الاقتصادي”.

وأضاف بأنه لا يمكن الاستغناء عن دور الدولة في التوجيه والتنظيم ورسم المخططات استراتيجية، والتي تنتقل إلى برامج عملية توجه الإنتاج والاستهلاك، وتضبط المنافسة وتضمن الجودة وحماية المستهلك الوطني.

وتابع النميلي، بأن تعزيز الإنتاج المحلي واستهلاكه يساهم في توفير الآلاف من فرص العمل، ويحافظ على رصيد المملكة من النقد الأجنبي.

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع المعروض النقدي في مصر بنسبة 18.1% في يونيو على أساس سنوي، ليبلغ 342.7 مليار دولار (5.36 تريليونات جنيه)، بارتفاع...

علوم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| احتل الملياردير الفرنسي، برنارد أرنو، المركز الأول في قائمة أثرياء العالم، بثروة صافية تبلغ 194.6 مليار دولار. وجاء أرنو بصدارة...

تسوق

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يعد ارتفاع الأسعار أحد الأسباب الرئيسية التي تزيد معاناة المواطنين في تونس، في أعقاب عجز الحكومات المتعاقبة عن السيطرة عليه...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| حقق مصرف الراجحي نمواً في صافي الأرباح بنسبة 48% منذ بداية الربع الثاني من العام الجاري، وفق النتائج المالية الأولية...