Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

“المركزي الأوروبي” يتوقع إنهاء مشترياته من الأصول في يوليو أو أغسطس

المركزي الأوروبي

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع البنك المركزي الأوروبي، أن ينهي صافي مشترياته من الأصول في الربع الثالث من العام الجاري، وخصوصا في يوليو أو أغسطس المقبل.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، إنهاء صافي مشتريات الأصول يأتي مع رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

وقالت لاغارد: “من المحتمل للغاية أن ينتهي شراء السندات خلال الربع الثالث، مع وجود احتمال كبير لحدوث ذلك في وقت مبكر من الربع، إذا استمرت الأرقام على النحو الذي رأيناه، لكن علينا أن نعتمد على البيانات، وسنعمل بالتسلسل”.

البنك المركزي الأوروبي

وأضافت: “إذا استمر الوضع كما هو متوقّع في الوقت الحالي؛ فهناك احتمال قوي بأن ترتفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام. أما كم مرة سترتفع بها؛ فهذا أمر سنراه لاحقا”.

وفي مواجهة معدلات التضخم القياسية، وضعت لاغارد البنك المركزي الأوروبي على مسار خروج سريع من برنامج التحفيز في فبراير.

وكانت هناك تكهنات متزايدة تتعلق بوقت ارتفاع المعدلات بسرعة وكيفية حدوث ذلك. يعدّ إنهاء مشتريات الأصول الصافية شرطاً أساسياً لرفع الأسعار.

معدلات سالبة

ويراهن المستثمرون على أن معدل الإيداع، الذي يبلغ حاليا -0.5% وهو سلبي منذ عام 2014، سيرتفع فوق الصفر هذا العام. تقوم أسواق المال الآن بتسعير زيادات متتالية بربع نقطة في يوليو وسبتمبر.

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي بيير ونش، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة لأعلى من الصفر قبل نهاية العام، برغم أن الحرب في أوكرانيا تمثل خطراً كبيراً على الاقتصاد.

قد يؤدي رفع سعر الفائدة لانضمام البنك المركزي إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وبنك إنجلترا إلى إلغاء إجراءات التحفيز. استمرت عمليات شراء الأصول على نطاق واسع لأكثر من سبع سنوات مع انقطاعات قليلة.

وسجل اليورو مساء الجمعة، انخفاضا بعد أن أدلى مسؤولون من البنك المركزي الأوروبي بتصريحات متباينة، في حين تدعم الدولار بتوقعات رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفض اليورو مقابل الدولار 0.2% إلى 1.0812 دولار. وارتفع مؤشر الدولار 0.3% إلى 100.85.

العالم

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال خسائر البنوك الأوروبية المنسحبة من روسيا تتصاعد، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، نهاية فبراير الماضي. وأدت الحرب الروسية في...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تتجه أسعار الذهب صوب ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، مع نهاية تداولات الجمعة، في ظل ارتفاع مؤشر الدولار وعوائد سندات...

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت القيمة السوقية لبورصة قطر مع نهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 13.7%، وفق مؤشر صندوق النقد العربي. وارتفعت...

مال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن يتجه البنك المركزي الأوروبي، نحو رفع الفائدة خلال العام الجاري، في سبيل كبح جماح التضخم الذي يضرب...