Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

مساهمة المرأة المصرية في النشاط الاقتصادي تصل إلى 16.1% في الربع الرابع من 2020

المرأة المصرية

مصر– بزنس ريبورت الإخباري || أظهرت بيانات رسمية ارتفاع نسبة مساهمة المرأة المصرية في النشاط الاقتصادي في الربع الأخير من العام 2020، لتصل إلى 16.1%، مقارنة بـ 13.4% في الربع الثالث من ذات العام.

مساهمة المرأة المصرية

وفي إطار سعي الحكومة المصرية نحو تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، من أجل الوصول إلى النمو الشامل والمستدام، تولت المرأة المصرية ما نسبته 25% من الحقائب الوزارية، إلى جانب حصولها على 27% من إجمالي مقاعد البرلمان.

ووفقاً لبيانات حكومية صادرة فإن قيمة التمويلات التنموية الموجهة لدعم تكافؤ الفرص بين الجنسين وتمكين المرأة، تبلغ نحو 3.3 مليار دولار، والتي تشمل تنفيذ 34 مشروعاً في قطاعات مختلفة كالتعليم والصحة.

محفز سد الفجوة

كما وأطلقت وزارة التعاون الدولي، بمشاركة المجلس القومي للمرأة، وبالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، في يوليو الماضي، برنامج ” محفز سد الفجوة بين الجنسين في مصر”، كأول دولة في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط تقوم بإطلاق هذا النموذج.

وأوضحت وزارة التعاون الدولي، بأن “محفز سد الفجوة بين الجنسين”، هو نموذج للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، من أجل دعم جهود الحكومات ومجتمع الأعمال نحو اتخاذ إجراءات جوهرية وفعالة لسد الفجوات بين الجنسين في كافة المجالات.

وفي ذات السياق، اعتبرت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، محفز سد الفجوة بين الجنسين، أول تعاون مؤسسي بين مصر، والمنتدى الاقتصادي العالمي.

التمكين الاقتصادي

حيث يعكس التزام الدولة بالمضي قدماً في جهود التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية بمشاركة الأطراف ذات الصلة، كما يأتي نتيجة للآفاق الجديدة للشراكات الدولية التي أبرمتها الوزارة خلال العام الماضي.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، بأن الوصول إلى المساواة في أعداد المُلحقين بسوق العمل من النساء والرجال، سيؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 34%.

وعملت الحكومة المصرية على إصدار مصر ورقة سياسات لدعم المرأة المصرية، وذلك إلى جانب استراتيجيتها الوطنية 2030، والتي تتوافق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

كما تهدف إلى إصدار تشريعات جديدة في مجال حماية ورعاية المرأة، ومنها إقرار قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وتجريم الحرمان من الميراث، وتشديد عقوبة الختان، ومواجهة المتهربين من دفع النفقة.

وبيّن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء المصري، في بينات الربع الأخير من 2020، بلوغ نسبة البطالة بين الإناث لـ 16.8% من إجمالي الإناث في قوة العمل.

فيما يحصل 2 مليون سيدة مصرية على الدعم النقدي من الحكومة المصرية، بحسب وزارة التضامن الاجتماعي المصرية.

العالم

بزنس ريبورت الإخباري- دعت الأمم المتحدة إلى تعزيز المساواة حول العالم والتخلي عن إرث التمييز ضد المرأة. وفي مقالة أعدّها إحياء لليوم الدولي للمرأة...

أعمال

مصر- بزنس ريبورت الإخباري-  شهد العام الماضي اتفاقاً نهائياً على البورصة المصرية للسلع، وهي بورصة حاضرة وسوق منتظم لتداول مجموعة من السلع الغذائية وغيرها....