Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الليرة اللبنانية تهبط لمستويات تاريخية أمام الدولار الأمريكي

الليرة اللبنانية

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| هبطت الليرة اللبنانية لمستويات تاريخية أمام الدولار الأمريكي لتتجاوز حاجز الـ 40 ألف ليرة للمرة الأولى في تاريخ لبنان.

وتراوح سعر صرف الدولار بين 39 ألفا و950 ليرة لبنانية و 40 ألفا و50 ليرة.

في حين، لا يزال السعر الرسمي للدولار أمام الليرة 1507 ليرات لبنانية.

الليرة اللبنانية

وهذا الصعود وفق مراقبين كان متوقعا، في ظل الخلافات السياسية التي تحول حتى الساعة من دون تشكيل الحكومة، وغياب الإجراءات الإصلاحية والبرامج الانقاذية من جانب الجهات الرسمية.

وأطلقت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية كاترين كولونا، تحذيرا من مخاطر استمرار الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان، مؤكدة أن البلاد لم تعد تتحمل.

رسالة وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية جاءت في ختام زيارتها إلى لبنان، وقبل أيام من اجتماع البرلمان اللبناني قبل نهاية الشهر الجاري لانتخاب رئيس جديد.

وقالت، لبنان لم يعد يستطيع تحمل الأزمة الاقتصادية، ودون تحرك فإن الانهيار سيستمر.

وتشهد أسواق النقد في لبنان اضطرابا شديدا بالتزامن مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وأكثر من 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر، فيما سجل معدل البطالة نحو 30 %.

وخسرت الليرة اللبنانية 90% من قيمتها بسبب الانهيار المالي الذي دخل الآن عامه الثالث وأدى إلى تفشي الفقر، وشل في النظام المالي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

وتحسب الميزانية في لبنان، التي اعتمدت قبل ثلاثة أشهر فقط من نهاية العام الحالي، الإنفاق العام عند 41 تريليون ليرة، أو 1.1 مليار دولار بسعر السوق اليوم الاثنين، والإيرادات 30 تريليونا.

وزادت رواتب جميع العاملين في القطاع العام إلى ثلاثة أمثالها، وشمل ذلك الجيش وقوات الأمن، ويبلغ دخل الكثيرين منهم الآن أقل من 50 دولارا في الشهر.

الغاز اللبناني

وفي سياق منفصل، كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، عن رغبة دولة قطر في الدخول إلى التحالف للتنقيب عن النفط في البلوكين اللبنانيين 4 و9.

وقال فياض: “عقدنا لقاء اليوم برئيس الحكومة نجيب ميقاتي بمعية أعضاء هيئة إدارة البترول، بعد زيارة قمت بها لرئيس الجمهورية ميشال عون لتهنئته بالإنجاز التاريخي بشأن ترسيم الحدود وترسيخ حق لبنان بالمباشرة منذ الآن، بأعمال الاستكشاف في حقل قانا وسائر البلوكات في مياه البحر عندنا”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.