Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الكويت: هيئة أسواق المال تطالب الشركات بعقد “عمومياتها” إلكترونيا

هيئة أسواق المال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| طالب هيئة أسواق المال الكويتية، ومن الشركات في السوق الأول لضرورة عقد جمعياتها العمومية إلكترونيا.

ونشرت هيئة أسواق المال الكويتية بيانا، تؤكد على ضرورة عقد الجمعيات العمومية إلكترونيا، بدءًا من تاريخ الثاني من أكتوبر المقبل.

وقال الهيئة أسواق المال: “في إطار سعي هيئة أسواق المال المتواصل لتوفير الحماية لجمهور المتعاملين، وتعزيز المشاركة الفعالة للمستثمرين بكل فئاتهم في الجمعيات العامة للشركات المدرجة”.

هيئة أسواق المال

واستناداً إلى القرار رقم 139 لسنة 2022 بشأن تطوير آلية المشاركة في الجمعيات العامة

للشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية، وتحديداً ما جاء في المادة 1-11 من الكتاب

الثاني عشر من اللائحة التنفيذية، التي تنص على أنه “يجوز للشركات المدرجة استخدام النظام

الإلكتروني لحضور الجمعيات العامة”.

وأضافت هيئة أسواق المال أنه في سبيل تحقيق أهدافها، وعلى الأخص في نطاق حماية

حقوق الأقلية إلزام أي من الشركات المدرجة باستخدام النظام الإلكتروني للمشاركة.

وذكرت الهيئة أنه في جميع الأحوال يكون حق الحضور والتصويت عبر النظام الإلكتروني

للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم العمل العاشر الذي يسبق تاريخ الجمعية العامة».

وقالت إنه يتعين على جميع الشركات المدرجة في السوق الأول استخدام النظام الإلكتروني

للمشاركة والذي توفره الشركة الكويتية للمقاصة لتمكين مساهمي الشركات من المشاركة

في الجمعية العامة دون الحاجة إلى حضورهم شخصياً، وذلك لجميع الجمعيات العامة التي ستعقد اعتباراً من 02/ 10/ 2022.

كما حثّت الهيئة جميع الشركات المدرجة في السوق الرئيسي على توفير النظام المشار إليه في

هذا التعميم لتشجيع وتيسير مشاركة مساهميهم في الجمعيات العامة.

تطوير النظام الآلي

وأوضحت مصادر مطلعة أن هيئة اسواق المال طلبت من الشركة الكويتية للمقاصة تطوير النظام الآلي «eAGM» الخاص بالتصويت الإلكتروني على البنود المدرجة على جداول أعمال الجمعيات العمومية للشركات المدرجة، من خلال إمكانية إلزام الشركات بعقد جمعيتها العمومية إلكترونياً، سواء خلال جائحة فيروس كورونا أو بعد انتهائها.

وقالت المصادر إن عقد الشركات جمعياتها العمومية إلكترونياً، يرمي الى السماح للمستثمر التفاعل بشكل أكبر من خلال تقديم الاستفسارات والطلبات التي يمكن أن يتم عرضها على الجمعية العامة للشركات، إضافة الى الحرص على مشاركة وحفظ حقوق الأقلية.

وأشارت إلى أنه جرى التنسيق على هذا المشروع مع كل من هيئة اسواق المال ووزارة التجارة والصناعة بهذا الخصوص لتعميمه والعمل به خلال الفترة المقبلة.

وذكرت أن الشركة الكويتية للمقاصة عرضت على الشركات عدة مقترحات بشأن تعميم عقد الجمعيات العمومية إلكترونياً، وتم أخذ كل الآراء لتتم صياغتها بما يتوافق مع متطلبات هذه الشركات، وفي ضوء التطور التي تصبو إليها الشركة الكويتية للمقاصة في هذا الصدد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.