Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الكويت تلغي مشروع بتروكيماويات في كندا بسبب تغيّر المعطيات

مشروع بتروكيماويات

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| ألغت مؤسسة البترول الكويتية، مشروع بتروكيماويات في كندا بسبب تغيّر المعطيات الخاصة بالمشروع.

وقالت صحيفة “الرأي” الكويتية إن مجلس إدارة مؤسسة البترول ألغى مشروع بتروكيماويات في مقاطعة ألبرتا في كندا، والمقدر كلفته بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف السعود وجّه منذ البداية بضرورة مراجعة المشاريع كافة للتأكد من جدواها قبل المضي، سواء بتنفيذها أو إلغائها.

مشروع بتروكيماويات

وأضافت المصادر أن دراسات مشروع بتروكيماويات كندا أكدت من خلال الأحداث العالمية بدءاً من جائحة كورونا وتغير أسعار الغاز، وما تبعها من متغيرات، عدم جدوى المشروع خلال المرحلة المقبلة.

كما أن الشريك الكندي سيتخارج أيضاً من المشروع بعدما تغيرت معطيات دراسات الجدوى.

ولفتت المصادر إلى أن شركة صناعة الكيماويات البترولية تدرس العديد من الفرص الاستثمارية البديلة، التي ستعلن لاحقاً.

وأوضحت فيما يتعلّق بالمعدات التي تم شراؤها لمشروع كندا، أن من المنتظر بيعها لتقليل الخسائر التي أنفقت على المشروع، والمقدرة بنحو 246 مليون دولار.

وبينت أن المشروع كان يستهدف إنتاج 550 ألف طن متري سنوياً من مادة البولي بروبلين في ألبرتا، على أن تسوق من قبل “الكيماويات البترولية” في الأسواق العالمية.

في حين كان من المفترض الانتهاء من الأعمال الميكانيكية للمشروع نهاية العام المقبل.

تعليق وتأجيل

ويذكر أن المشروع كان دخل حيز التنفيذ في فبراير 2020، وعلقت أعماله إلى أجل غير محدد؛ بناءً على قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول في 30 ديسمبر 2020، بالتنسيق مع شركة المشروع.

ويأتي ذلك نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وهو ما تبعه التراجع عن قرضين؛ الأول بـ1.7 مليار دولار، والثاني بـ150 مليوناً، لتمويل أعمال التطوير والإنشاء والتشغيل والصيانة والملكية للمشروع، مع إلغاء بعض العقود القائمة.

في حين، تراجع سعر برميل النفط الكويتي في تعاملات أمس الأربعاء بواقع 1.69 دولار؛ وذلك بحسب السعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

كما سجل سعر برميل النفط الكويتي بتعاملات الأمس 100.52 دولار للبرميل، مقارنة بـ102.21 دولار للبرميل في تعاملات الثلاثاء الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.