Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تبعات القيمة المضافة باقية في السعودية رغم الانخفاض الطفيف على التضخم

القيمة المضافة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال تبعات القيمة المضافة التي فرضتها المملكة العربية السعودية على السلع، قائمة رغم الانخفاض الطفيف على معدل التضخم.

وقالت هيئة الإحصاء السعودية إن معدل التضخم السنوي انخفض في فبراير الماضي إلى 5.2% مقارنة بـ 5.7% في يناير.

ورغم الانخفاض الطفيف على معدل التضخم في المملكة، إلا أنه يعد الأقل منذ شهر يوليو الماضي، -وقت رفع القيمة المضافة من 5% إلى 15%-.

القيمة المضافة

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء السعودية، أن معدل التضخم السنوي الذي سجلته المملكة في فبراير جاء مدفوعا بزيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 11.2% وتكلفة النقل بنسبة 9.8%.

وسبق أن توقع البنك المركزي السعودي أن يرتفع التضخم في المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، بفعل تداعيات رفع ضريبة القيمة المضافة، لكن هناك احتمالا كبيرا أن يكون أقل بقليل عن الربع السابق

كما وجاءت زيادة ضريبة القيمة المضافة ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها المملكة العام الماضي للحد من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تراجع أسعار النفط الخام.

وتوقع المركزي أن يستقر التضخم على أساس سنوي في النصف الثاني من عام 2021، حيث تتلاشى الآثار الأساسية لزيادة ضريبة القيمة المضافة.

تفاصيل الارتفاعات

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 5.6% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020.

وزادت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 14% مقارنة بمستواها في فبراير 2020، وارتفعت أسعار الخضروات 10.8%، مما كان له الأثر الأكبر في ارتفاع معدل التضخم العام خلال الشهر الماضي.

كما وارتفعت أسعار قسم التبغ بنسبة 13.2% بعدما زادت أسعار السجائر 13.5%، كما صعدت أسعار الاتصالات 13.2% متأثرة بارتفاع خدمات الهاتف والفاكس 15.4%.

على الجانب الآخر، انخفضت أسعار قسم التعليم 9.5% مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي، متأثرة بانخفاضات أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 14% والتعليم والمتوسط والثانوي بمعدل 12.2%.

وعلى أساس شهري، استقر معدل التضخم نسبيا حيث انخفض بنسبة 0.1%، متأثرا بانخفاض أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.9%، ما أدى لتراجع أسعار إيجارات المساكن 1.2%.

وفيما لم تسجل أسعار خدمات التعليم والاتصالات أي تغير، انخفضت أسعار المطاعم والفنادق 0.4% والسلع والخدمات 0.6%

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوسع رقعة التوتر الاقتصادي الأمريكي الذي بدأ مطلع الأسبوع في بيانات غير مواتية للتضخم والتوظيف. وجاءت زيادة التوتر الاقتصادي بعدما...

أعمال

تل أبيب- بزنس ريبورت الإخباري|| طالب مالكو ناقلات النفط الخام إلى اسرائيل بالتحويل إلى موانئ بديلة، نتيجة استمرار التصعيد مع قطاع غزة، وفي وقت...

فيديوهات

الهند تشغل العالم حاليا .. ولكنها ستتغير كليا في عام 2030 تعرف على أرقامها؟ Post Views: 12

تجارة

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| عوضت أسواق النفط بعض خسائرها الكبيرة خلال الأسبوع الحالي، وحققت مكاسب مستفيدة من تعزز أداء أسواق الأسهم وكذلك تراجع مؤشر...