Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

القيمة السوقية لبورصة الكويت تواصل نموها منذ بداية العام

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| واصلت القيمة السوقية لبورصة الكويت نموها منذ بداية العام الجاري 2022، محققة قفزة في كبيرة بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

وبلغت القيمة السوقية لبورصة الكويت 4.3 مليارات دينار بنسبة ارتفاع 10.4%، وذلك بنهاية تعاملات أغسطس ببلوغ القيمة 45.7 مليار دينار ارتفاعا من 41.4 مليارا بنهاية ديسمبر من العام الماضي.

وتحظى الأسهم في بورصة الكويت، بزخم شرائي، وخصوصا القيادية ذات القيم السعرية المرتفعة المدرجة بالسوق الأول على وجه الخصوص.

بورصة الكويت

وارتفع مؤشر السوق الأول لبورصة الكويت بنسبة 12.5% منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس الماضي.

ووفق رصد، فإن 27 شركة مدرجة بالسوق الأول حظيت بـ 87% من القيمة السوقية، بإجمالي 35.9 مليار دينار، مقابل 9.8 ملايين دينار لأسهم السوق الرئيسي الذي يضم غالبية الشركات المدرجة.

كما أظهر الرصد أن بيت التمويل الكويتي “بيتك”، جاء بصدارة الشركات الأعلى قيمة سوقية بإجمالي 8.3 مليارات دينار تشكل 18% من إجمالي القيمة.

وحلّ ثانيا بنك الكويت الوطني بقيمة 7.9 مليارات دينار تشكل 17.2% من الإجمالي، وفي المرتبة الثالثة حل البنك الأهلي المتحد ـ البحرين بقيمة سوقية 3.4 مليارات دينار تشكل 7.3% من الإجمالي.

في حين، جاء رابعا بنك بوبيان بإجمالي قيمة سوقية 6.7 مليارات دينار تمثل 6.7% من القيمة، وبالمرتبة الخامسة حلت شركة زين بقيمة 2.6 مليار دينار بنسبة 5.6%، سادسا حلت شركة أجيليتي بقيمة سوقية 2.2 مليار دينار بنسبة 4.8%.

استمرار النمو

وعلى وقع النشاط الايجابي في مجمله لسوق الأسهم، يتوقع أن يستمر ارتفاع القيمة السوقية بدعم النمو الملحوظ في النتائج المالية للبنوك والشركات المدرجة، فضلا عن استمرار ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي في الأسواق العالمية لأكثر من 100 دولار للبرميل.

وفي سياق آخر، أنهت بورصة الكويت تعاملات شهر اغسطس الجاري على تراجع جماعي على مستوى مؤشراتها، وهو ما انعكس على القيمة السوقية التي خسرت بنهاية الشهر 0.01% بنحو 52 مليون دينار، ليصل إجمالي القيمة إلى 45.77 مليار دينار مقارنة بـ 45.82 مليارا نهاية يوليو الماضي.

وشهدت السيولة المتدفقة للسوق ارتفاعا لافتا بنهاية تعاملات الشهر، وذلك بنسبة 34% بمحصلة اجمالية 1.2 مليار دينار من 927 مليون دينار في يوليو الماضي.

وتركزت السيولة أغلب تعاملات الشهر حول أسهم البنوك خاصة بيتك وأهلي متحد، كما شهدت أحجام التداول ارتفاعا كبيرا بنسبة 82%، إذ بلغت كميات الأسهم المتداولة 6.2 ملايين سهم مقابل 3.4 ملايين سهم في تعاملات يوليو الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.