Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

كوارث القطارات بمصر .. حلقات لا تنتهي رغم وعود الحكومات المتعاقبة بمنعها

القطارات

مصر- بزنس ريبورت الإخباري || حطمت كارثة تصادم القطارات بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، آمال المواطنين في إنهاء حلقات كوارث السكك الحديدة في البلاد.

تصادم القطارات

ويكاد لا يخلو عام دون أن تشهد مصر حوادث القطارات تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا، وتوقع خسائر مادية ترهق الاقتصاد المصري، وسط إهمال المعنيين في تحسين خدمات هذا القطاع الرئيسي.

وشهدت مصر كارثة تصادم القطارات جديدة، أدت إلى وفاة 32 مواطناً وإصابة نحو 165 شخصاً، وذلك إثر انقلاب عربتي أحد القطارين، مما يُظهر خلل منظومة السكك الحديدية المصرية.

وذلك بالرغم من الميزانيات الكبيرة التي وضعتها الحكومة لتحسين أقدم خطوط القطارات في المنطقة، والتي تعد واحدة من أوائل السكك الحديدية في العالم، وسط مطالب واسعة بضرورة فهم أسباب تكرار كوارث القطارات في مصر.

وتعتبر مصر الأولى في القارة الإفريقية والمنطقة الشرق الأوسط، بسبب استخدامها خطوط السكك الحديدية منذ العام 1854، والثانية عالمياً بعد المملكة المتحدة.

وعودات

وكان كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات المصري، وعد سابقاً بإنهاء الحالة المتردية للسكك الحديدية في مصر، مدعوماً من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي منذ توليه المنصب قبل عامين، في ظل الحديث عن تمويل غير مسبوق لتطوير هذا المرفق.

وأرجعت هيئة السكك الحديدية المصرية، حادث اصطدام القطارين إلى استخدم مجهولون لكوابح الطوارئ بالقرب من مدينة سوهاج، ما أدى إلى توقف أحد القطارين واصطدام الآخر به من الخلف، ولم توضح الهيئة كيفية وصول مجهولون إلى هذه الكوابح.

ومن بين أبرز حوادث اصطدام القطارات التي تعرضت لها البلاد، حادث اصطدام قطار بمحطة مصر في فبراير من العام 2019، والذي أودى بحياة 22 شخصاً، اضطر على إثرها وزير النقل، هشام عرفات، في حينها لتقديم استقالته.

ووفقاً لإحصائية رسمية مصرية، بلغ عدد حوادث القطارات في الفترة الواقعة ما بين (2003/ 2017) نحو 16 ألف حادث، وكان العام 2009، العام الأكثر تسجيلاً للحوادث، والتي بلغت 1577 خلال العام.

كما ذكرت إحصائية مصرية في العام 2017، بأن عدد حوادث القطارات في الفترة ما بين العام (2006/ 2016) بلغت 12236 حادثاً، ورأى متابعون بأن هذه الأرقام تتضمن الحوادث التي لم تحظ بتغطية إعلامية كبيرة.

وأوضحت إحصائية أعدتها هيئة السكة الحديدية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بأن العدد الأكبر من الحوادث وقعت في العام 2009، بينما شهد العام 2012 أقل عددٍ من الحوادث؛ نتيجة تكرار توقف الخدمة بعد أحداث الثورة.

حادث قطار الصعيد

ومن أكبر كوارث القطارات في مصر، كارثة عرفت إعلامياً بكارثة قطار الصعيد (العياط) ووقعت في فبراير من العام 2002، بعد اندلاع النيران في إحدى عربات القطار بعد مغادرته مدينة العياط بمحافظة الجيزة، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 360 شخصاً.

وبلغ متوسط معدل حوادث القطارات لعدد سكان مصر (100 مليون نسمة)، نحو 0.1%، لكل 1000 شخص، مما يشكل رقماً كبيراً في ظل مطالبات بتطوير شبكة السكك الحديدية.

وبحسب هيئة السكك الحديدة في مصر، فإن طول السكك الحديدية يبلغ 9570، تخدم 23 محافظة، وتنقل 420 مليون راكب سنوياً، من خلال 3040 عربة، وتم تسيير أول قاطرة في العام 1854.

وفي إطار وعود الحكومات المصرية، رصدت مصر ما قيمته 225 مليار جنيه لغرض التطوير، ومبلغ 48 مليار جنيه لتطوير العربات، ولتطوير السكك الحديدة خصصت مبلغ 23.5 مليار جنيه، و27 مليار جنيه لفحص السكة وللآلات الجديدة.

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| يعد خط غاز شرق المتوسط (إيست ميد) الذي جرى الإعلان عن إطلاقه في مطلع العام المنصرم، ذات أهمية نظراً لما...

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل مؤشر مديري المشتريات في مصر أدنى قراءة له منذ شهر يونيو من العام 2020، في مؤشر على انخفاض طفيف...

العالم

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| عادت العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وتركيا بعد حالة من الجمود امتدت ثماني سنوات، إثر موقف أنقرة من الانقلاب على...

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت وزارة البترول المصرية عن عزمها ضخ استثمارات بنحو 1.1 مليار دولار للتنقيب عن النفط في الصحراء الغربية، من خلال...