Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

العمالة الوافدة إلى الكويت تؤرق الحكومة وعدة سيناريوهات للتعامل معهم

العمالة الوافدة

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال مشكلة العمالة الوافدة إلى الكويت تؤرق السلطات، وهو ما دفعها لوضع عدة سيناريوهات للتعامل معها.

وتعد فكرة تطبيق الحجر المؤسسي على العمالة الوافدة إلى البلاد من أجل إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية، من أبرز السيناريوهات التي ستتعامل معها الحكومة.

وشددت الحكومة الكويتية في وقت سابق، القيود والإجراءات لمواجهة الموجة الجديدة من الإصابات بفيروس كورونا، وقررت غلق العديد من الأنشطة التجارية والمجمعات التجارية وصالونات الحلاقة والتجميل والأندية الصحية والرياضية وغيرها من الأنشطة.

العمالة الوافدة

في هذا الصدد، قال مصدر حكومي كويتي إن مجلس الوزراء يدرس 3 مقترحات بشأن عودة الوافدين إلى الكويت مع ضمان عدم زيادة الإصابات بفيروس كورونا من خلال القادمين من الدول التي تشهد معدلات إصابة خطيرة، مثل الهند ومصر.

وأضاف المصدر: “المقترح الأول يتضمن إلغاء قائمة الـ 34 دولة المحظورة، وإقرار فرض الحجر المؤسسي في الكويت، مع الالتزام بشرط إحضار شهادة PCR التي تثبت خلو المسافر من فيروس كورونا”.

فيما تضمّن المقترح الثاني إلغاء الحظر المفروض على بعض الدول مع بعض الشروط، منها الحصول على شهادة PCR.

ويتضمن المقترح الثالث استمرار العمل بقرار حظر استقبال مواطني الدول الـ 34 المحظورة، مع إمكانية السماح بقضاء فترة 14 يوما في إحدى الدول غير المشمولة بقرار الحظر، وإحضار شهادة PCR تثبت خلو القادمين من فيروس كورونا وتطبيق الحجر المؤسسي عند دخولهم الكويت.

مفاضلة بين مقترحين

وأشار المصدر إلى أنه من المرجح استبعاد المقترح الثالث بسبب صعوبة تطبيقه، مؤكدا أن الحكومة تفاضل بين المقترحين الأول والثاني حيث سيتم حسم الأمر خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء الكويتي بنهاية الأسبوع الجاري.

على جانب آخر، كشفت وثيقة عن أسعار الحجر المؤسسي في الكويت الذي قد يتم تطبيقه على القادمين بعد انتهاء فترة إغلاق المطار ووقف استقبال غير المواطنين.

وجاء سعر الغرفة الفندقية لمدة 7 أيام في الفنادق الخمسة نجوم 1200 دولار، بينما كان سعر الغرفة في الفنادق الـ 4 نجوم لمدة 7 أيام 800 دولار.

أما سعر الغرفة الفندقية في فنادق الـ 3 نجوم فتصل إلى ما يقرب 550 دولارا.

وكذلك تضمنت الوثيقة موافقة غالبية فنادق الكويت على مقترح تطبيق الحجر المؤسسي على الوافدين القادمين إلى البلاد.

وطالبوا الحكومة بضرورة تنفيذ الخطوة في أسرع وقت ممكن، خصوصا بعدما تم التنسيق مع اتحاد مكاتب السياحة والسفر لإعداد عروض تشمل تذاكر العودة وحجز الفندق ضمن “الباكدج” المقترح.

عدة مشاكل

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي الكويتي، بدر الحيمضي، أن أزمة الوافدين العالقين في العديد من الدول بسبب قرار الحكومة الأخير بوقف استقبال غير المواطنين أثارت العديد من المشكلات ودفعت الحكومة الكويتية إلى التفكير في العديد من الخيارات والحلول لحل الأزمة وضمان عدم دخول مصابين بالفيروس إلى الكويت.

وقال الحميضي إن الأزمة الأخيرة أثرت بشكل عام على الأنشطة التجارية والاقتصادية في الكويت.

وأشار إلى أن مئات المؤسسات التي تسعى إلى استعادة موظفيها في الخارج، فيما تتسبب القرارات الحكومية في صعوبة عودة الوافدين الذين يشكلون نحو 91% من العاملين في القطاع الخاص الكويتي.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت الكويت زيادة كبيرة في معدل الإصابات بفيروس كورونا، إذ تجاوز عدد الحالات المسجلة خلال الأسبوع الماضي الألف إصابة يوميا، فضلا عن زيادة أعداد المصابين في أقسام العناية المركزة.

وفي أكتوبر الماضي، طرحت الحكومة الكويتية خطة تستهدف ترحيل 70& من العمالة الوافدة، وخاصة الهامشية، من أجل إيجاد فرص عمل للمواطنين.

ومنذ شهر سبتمبر 2017 بدأت الكويت إجراءات حكومية متتالية، لـ “تكويت الوظائف” وإحلال المواطنين بدلا من العمالة الوافدة تدريجيا بالقطاع العام.

ومثّل الوافدون الأجانب نحو 69% من إجمالي عدد سكان الكويت حتى نهاية شهر يونيو 2018، البالغ 4 ملايين و588 ألفا و148 نسمة، بحسب الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية حكومية.

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المرجح أن تنمو اقتصادات مجلس التعاون الخليجي بمعدل كلي 2.2% خلال العام الجاري، حسب تصريحات البنك الدولي اليوم. وتأتي...

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت البورصة السعودية، ارتفاعاً هو الأكبر بين البورصات العربية، والأعلى منذ الأزمة المالية العالمية التي بدأت عام 2008. وحققت البورصة...

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| سجّلت أسعار الخام الأمريكي اليوم، انخفاضاً لليوم الثالث على التوالي، فيما لم يطرأ تغير على العقود الآجلة لخام برنت. ويتزامن...

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أنشطة الأعمال في منطقة اليورو تحسناً ملحوظاً في شهر يوليو الماضي، إذ سجّلت أسرع وتيرة نمو خلال 15 عاماً،...