Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

إيران تتجاهل العقوبات الأمريكية وتصدّر كميات قياسية من النفط للصين

إيران تتجاهل العقوبات الأمريكية

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| تجاهلت إيران، العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، وعمدت على تصدير كميات قياسية من النفط إلى الصين، وبشكل سري، وفق ما أفادت بيانات لشركة رفينيتيف المالية.

وبجانب الكميات التي صدرتها إيران إلى الصين، تخطط شركات النفط الإيرانية لتصدير كميات إضافية إلى الهند، وفق حديث شركات حكومية هندية.

وتأتي صادرات إيران، إلى دول شرق آسيا، في ظل العقوبات الكبيرة التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الدولة الفارسية، في حين تأمل طهران في أن يرفع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن العقوبات التي راكمها ترامب.

العقوبات الأمريكية

وقالت المصادر الهندية، إن شركة النفط الوطنية الإيرانية بدأت التواصل مع زبائن في مختلف أنحاء آسيا منذ تولي بايدن منصبه، وذلك لتقييم الطلب المحتمل على نفطها.

وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر.

أدت العقوبات الأمريكية إلى هبوط سريع في الصادرات الإيرانية إلى الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية منذ أواخر 2018.

كما وأدت العقوبات والتخفيضات الإنتاجية التي قررها المنتجون من أعضاء مجموعة أوبك+ إلى تقلص المعروض من نفط الشرق الأوسط عالي الكبريت في آسيا أكبر أسواقه العالمية.

وتستورد آسيا أكثر من نصف احتياجاتها من النفط الخام من الشرق الأوسط.

وقال مصدر بشركة تكرير هندية: “خاطبونا وقالوا إنهم يأملون في القريب العاجل استئناف إمدادات النفط”.

ومن المحتمل أن تؤدي عودة الإمدادات الإيرانية إلى الهند، ثالث أكبر دول العالم استيرادا للخام، إلى تقليل الطلب على الشحنات الفورية التي ازدادت في الآونة الأخيرة بعد أن خفض العراق الإمدادات وقلصت الكويت آجال بعض التعاقدات.

توقع بعودة الإمدادات

وقال مسؤول حكومي إن الهند التي تضررت من الارتفاع العالمي الأخير في أسعار النفط الخام تتوقع عودة الإمدادات الإيرانية إلى السوق خلال ثلاثة أو أربعة أشهر.

وقال مسؤول آخر بشركة تكرير إن شركته تلقت من مسؤولي شركة النفط الوطنية الإيرانية ما يفيد أن اتفاقا رسميا بشأن إمدادات النفط الخام سيوقع بعد الانتخابات الإيرانية في يونيو المقبل. وتواصلت الشركة الإيرانية بالفعل مع زبائن آخرين في آسيا.

وقال متعامل بشركة تكرير في شرق آسيا: “في الآونة الأخيرة تواصلت معنا شركة النفط الوطنية الإيرانية لتسألنا عن الطلب. يبدو أن إيران تتأهب للعودة إلى لسوق”.

وقال مصدر آخر بقطاع التكرير إن المحادثات في مرحلة “أولية للغاية” وأن المؤسسة الإيرانية تريد معرفة ما إذا كانت الشركة ستستأنف شراء النفط الإيراني.

مستويات قياسية للصين

على النقيض من الهند، لم تتوقف الصين بالكامل عن استيراد النفط من إيران، حيث أفادت خدمة “أويل ريسيرش” من ريفينيتيف أن إيران شحنت حوالي 17.8 مليون طن (306 آلاف برميل يوميا) من الخام إلى الصين خلال الأربعة عشر شهرا الماضية وأن الشحنات بلغت مستويات قياسية في يناير وفبراير.

ومن هذه الكميات كان حوالي 75% من الواردات “غير مباشرة” توصف بأنها نفط من سلطنة عمان أو الإمارات أو ماليزيا دخلت الصين في الأساس من موانئ في إقليم شاندونغ الشرقي الذي يوجد فيه أغلب شركات التكرير المستقلة في الصين أو من ميناء إينجكو في إقليم لياونينغ في الشمال الشرقي.

أما نسبة الـ 25% الباقية من الواردات، قالت “ريفينيتيف” إنها وصفت بأنها مشتريات رسمية للاحتياطي البترولي الاستراتيجي في الصين، إذ تحتفظ بكين بمشتريات صغيرة الحجم رغم العقوبات الأميركية.

وقالت شركة “بترولوجيستكس” لتتبع الناقلات في جنيف إن حجم تحميلات النفط الإيراني في يناير تجاوزت 600 ألف برميل في اليوم للمرة الأولى منذ مايو 2019، وذلك في مؤشر على أن نهاية ولاية دونالد ترامب ربما تغير سلوك المشترين.

وأظهرت بيانات من ريفينيتيف ومن الجمارك الصينية أن الشحنات غير المباشرة التي وصلت في فبراير، بما فيها الشحنات التي تنتظر تفريغها في موانئ صينية، بلغت قرابة 850 ألف برميل في اليوم، متجاوزة المستوى القياسي اليوم المسجل في أبريل 2019 وهو 790 ألف برميل في اليوم.

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| انتقد مؤسس شركة “تسلا” الرائدة عالمياً في صناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك، العملة المشفرة “بتكوين”، كونها غير مستدامة بيئياً. في...

تكنولوجيا

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم شركة تويتر طرح ميزة جديدة كان ينتظرها أصحاب هواتف “أندرويد” الذكية، حيث أنها ستُمكن المغردين من البحث في سجل...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أجبر تفشي فيروس كورونا سكان دول الخليج على تغيير طبيعة توزيع “العيدية” على الأطفال في العيد، وذلك عبر اعتماد البريد...

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوسع رقعة التوتر الاقتصادي الأمريكي الذي بدأ مطلع الأسبوع في بيانات غير مواتية للتضخم والتوظيف. وجاءت زيادة التوتر الاقتصادي بعدما...