Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

العراق يشرع بتطوير حقل نفطي جنوب البلاد بقيمة 1.15 مليار دولار

حقل مجنون في العراق

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت العراق بتطوير حقل نفطي جنوب البلاد، باستثمارات تبلغ فيمتها 1.15 مليار دولار، تهدف من خلالها استخراج النفط وتكريره.

وقالت وزارة النفط العراقية إنها شرعت بالاستثمار في حقل مجنون الواقع في محافظة البصرة جنوب البلاد، باستثمارات ضخمة ستدر عائد جيد على الميزانية.

وتسعى العراق لتعويض العجز الكبير في موازنتها، عبر بيع النفط والاستثمار فيه، ومنح شركات أجنبية حق التنقيب، في ظل أزمة عملة صعبة تعاني منها البلاد.

العراق والنفط

بدوره، قال ضياء شاكر، مدير حقل مجنون، إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من الحقل النفطي إلى 450 ألف برميل يوميا من 130 ألف برميل يوميا حاليا خلال ثلاث سنوات.

وأضاف: “التركيز الذي يعقب التزام العراق تقليص الإنتاج مع المنتجين الآخرين في أوبك+ هو على زيادة إنتاج الخام الخفيف”.

كما وتابع شاكر: “الاستراتيجية التي اتبعناها هي زيادة الخام الخفيف من حقل مجنون، لكون أسعاره أعلى من النفط الثقيل”.

وأكد أن ذلك يأتي في إطار خطة تعزيز الإنتاج، حيث أكملت “شلمبرغير المحدودة” نصف أعمال حفر 40 بئرا نفطية بموجب عقد منح في 2018.

ولفت إلى أن شركة الحفر العراقية التي تديرها الدولة ستبدأ حفر 40 بئرا في أبريل.

وأضاف أن ثمة حديثا عن أن المسؤولين يستعدون لطرح مناقصات من أجل وحدة لضخ الماء لزيادة ضغط المكمن والمساعدة على ضخ النفط إلى السطح.

إيرادات نفطية

كما ويصدر معظم نفط العراق عبر مرافئ في الجنوب، ويدر أكثر من 95 بالمئة من إيرادات الدولة.

وكانت وزارة النفط العراقية وقعت، في نهاية مارس الماضي، اتفاقية مبادئ مع شركة “توتال” الفرنسية لتنفيذ 4 مشاريع، أبرزها معالجة الغاز المصاحب، ضمن مساعي الوزارة لتطوير العمل في المشاريع الاستثمارية، لتجاوز الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

وقال وزير النفط، رئيس المجلس الوزاري للطاقة، إحسان إسماعيل، في بيان إنه “تم الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية لتنفيذ 4 مشاريع عملاقة تمثل الحاجة للتنمية في البلاد”.

كما وبيّن أن “المشروع الأول، وهو الأهم، مشروع جمع وتكرير الغاز في جميع الحقول خارج اتفاقية غاز البصرة، وهي حقول (ارطاوي، غرب القرنة/2، مجنون، الطوبة، اللحيس) التي تحرق كميات كبيرة فيها من الغاز”.

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوسع رقعة التوتر الاقتصادي الأمريكي الذي بدأ مطلع الأسبوع في بيانات غير مواتية للتضخم والتوظيف. وجاءت زيادة التوتر الاقتصادي بعدما...

أعمال

تل أبيب- بزنس ريبورت الإخباري|| طالب مالكو ناقلات النفط الخام إلى اسرائيل بالتحويل إلى موانئ بديلة، نتيجة استمرار التصعيد مع قطاع غزة، وفي وقت...

فيديوهات

الهند تشغل العالم حاليا .. ولكنها ستتغير كليا في عام 2030 تعرف على أرقامها؟ Post Views: 1

تجارة

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| عوضت أسواق النفط بعض خسائرها الكبيرة خلال الأسبوع الحالي، وحققت مكاسب مستفيدة من تعزز أداء أسواق الأسهم وكذلك تراجع مؤشر...