Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

العراق توقع عقدا مع شركة أمريكية لحفر 96 بئر نفط

نفط العراق

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت العراق عقدا مع شركة أمريكية، تسمح للأخيرة بموجبه حفر 96 بئر نفط جنوب البلاد، للاستثمار في مجال التنقيب عن النفط.

وقالت الحكومة العراقية، إنها اتفقت مع شركة شلمبرجر الأميركية على التنقيب عن النفط مقابل دفع مبلغ 480 مليون دولار.

كما وتسعى الحكومة العراقية لتوسيع تنقيبها عن النفط، وإعطاء امتيازات لشركات محلية وأجنبية للحصول على النقد الأجنبي، في ظل معاناة البلاد من أزمات اقتصادية متعددة.

دولة العراق

ووفق بيان صادر عن مجلس الوزراء، فإن “العقد يقل بنسبة 14.4% عن الكلفة التقديرية البالغة 561.6 مليون دولار”.

كما وأشار إلى إبرام العقد بنظام “تسليم المفتاح” حيث ستتولى شركة شلمبرجر تسليم الآبار إلى تحالف “نفط البصرة وإكسون موبيل”، على أن تتحمل وزارة النفط الجوانب الفنية والمالية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة النفط العراقية، إن العقد يأتي ضمن خطة الوزارة لتطوير عدد من الحقول النفطية جنوبي البلاد.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على توسعة مكامن الإنتاج بالتزامن مع إقرار مشاريع تنويع التصدير النفطي عبر تركيا ومياه الخليج العربي، عدا عن مشروع تصدير النفط العراقي عبر الأردن.

وأضاف المسؤول أنه “تم تحديد مواقع الآبار مع الشركة الأميركية وفق دراسة مسبقة، وأنها ستسهم في زيادة الإنتاج النفطي”، دون إعطاء تفاصيل حول حجم الإنتاج المتوقع.

صعوبات معيشية

وأشار خبراء اقتصاد إلى أهمية تطوير الحقول النفطية وزيادة إنتاجها، إلا أنهم انتقدوا استمرار الاعتماد على النفط فقط كمورد أحادي للعراق من دون فتح منافذ أخرى لتنويع الاقتصاد.

وقال الخبير الاقتصادي، باسم أنطوان: “يجب على الحكومة أن تعي خطورة عدم تنمية المنافذ الاقتصادية الأخرى في البلاد، لا سيما أن تجربتنا مع النفط والانخفاض الأخير بأسعاره مع بداية جائحة فيروس كورونا، تسببت في أزمة مالية خطيرة للبلاد”.

ويعاني العراقيون من صعوبات معيشية كبيرة، في ظل أزمة مالية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط في السنوات الأخيرة، والتي جاءت جائحة كورونا، مطلع العام الماضي، لتزيد حدتها، لتقدم الحكومة على إجراءات تزيد من معاناة الكثيرين، منها تأخير رواتب الموظفين، وخفض قيمة الدينار بشكل حاد أمام الدولار الأميركي، ما تسبب في قفزات بأسعار مختلف السلع وتراجع القدرات الشرائية للمواطنين.

ويشير محللون إلى أن الفساد المنتشر في الدولة وسوء الإدارة الحكومية للأزمات فاقما من تداعيات هبوط أسعار النفط والجائحة.

سياسي

الجزائر – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت السلطات الجزائرية إعادة فتح الحدود البرية والجوية أمام الرحلات الخارجية بشكل “تدريجي” اعتبارا من 1 يونيو/حزيران المقبل....

صحة

تونس – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت الحكومة التونسية يوم الأحد الماضي عن وصول شحنة جديدة من لقاحات أسترازينيكا المضادة لفيروس كورونا حيث تشمل...

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد فائض الميزان التجاري القطري خلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعاً بنسبة 19%، مقارنة بفائض الربع المماثل العام الماضي....

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أدرجت الأسواق الخليجية خلال الربع الأول من العام الحالي أسهم ثلاث شركات، ووحدات صندوقين “ريت” جمعت من خلالها 571.6 مليون...