Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

العراق تؤكد التزامها بتحقيق استقرار أسعار النفط في السوق

أسعار النفط
أسعار النفط

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت دولة العراق على التزامها بتحقيق الاستقرار في أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، وخلق كل السبل الرامية إلى ذلك.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية “سومو“‏ وهي المؤسسة المسؤولة عن تسويق النفط في العراق: “دولة العراق ملتزمة في تطبيق أهداف إعلان التعاون الأساسية بين المنتجين في تحالف أوبك + الهادفة لإعادة الاعتبار لأسعار النفط”.

وجاءت تصريحات العراق، خلال الاجتماع الوزاري الثالث عشر لمنظمة أوبك.

أسعار النفط

وأكدت الدولة العراقية التزامها بالتعويض عن الكميات المفرطة في إنتاج النفط بشكل كامل؛ وذلك وفقا للقرارات المتخذة في الاجتماعات الوزارية لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء (أوبك +).

ورأت الحكومة العراقية بأن الالتزام بتحقيق التوافق بنسبة 100%من قبل كافة الدول المشاركة، والقيام بتعويض الكميات المفرطة في الإنتاج.

وأضافت: “هو أمر عادل ومنصف على حد سواء لجميع الدول المشاركة في ميثاق التعاون للحفاظ على أسعار النفط”.

والجدير بالذكر بأن أوبك + تمسكت بسياستها فيما يخص إنتاج النفط دون تغيير، مع نظرة متفائلة تجاه الطلب على الخام في العام 2021.

دون تعديلات

ولم تعلن أوبك + في اجتماعها عن أي تعديلات في سياساتها الإنتاجية، والتي دعت معظم الدول الأعضاء إلى إبقاء الإمدادات ثابتة في فبراير، مع خفض السعودية إنتاج النفط طواعية بمقدار مليون برميل يوميا خلال الشهرين الحالي والمقبل، وهو ما عزز أسعار النفط.

ويعتبر ابقاء أوبك + على سياستها لإنتاج النفط في اجتماعها الدوري لمتابعة تطورات السوق، مؤشرا عن رضا المنتجين لمساهمتهم في تخفيضاتهم الكبيرة في تقليص المخزونات، رغم عدم وضوح توقعات تعافي الطلب مع استمرار الجائحة.

وفي بيان لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك + في الاجتماع الـ 26 عن بعد، بأن اللجنة “متفائلة حيال تحقيق تعاف في أسعار النفط في 2021”.

وأكدت اللجنة على دور المساهمات الإيجابية المستمرة للتحالف في دعم إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية عقب اندلاع جائحة كورونا.

ولفتت اللجنة إلى تراجع المخزونات النفطية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشهر الخامس على التوالي، وهو ما يصب في صالح أسعار النفط.

وأطلقت تحذيراتها من بقاء الآفاق الاقتصادية والطلب على النفط غير مؤكد في الأشهر المقبلة، رغم النشر التدريجي للقاحات في جميع أنحاء العالم وهو ما يعد عاملا إيجابيا.

صفقة العراق والصين

وفي سياق منفصل، شكك خبراء في الصفقة النفطية التي أعلن عنها مؤخرا بين العراق والصين، والتي بمقتضاها ستضخ بغداد النفط لبكين، مقابل أن تدفع الأخيرة أموالا نقدية للحكومة العراقية.

وبحسب ما نشرت وكالة رويترز، فإن شركة “تشينخوا أويل” الصينية لتجارة النفط، قدمت عرضا لشركة تسويق النفط العراقية “سومو”، بحيث تدفع نحو 2.5 مليار دولار مقابل 48 مليون برميل من الخام بين الأول من يوليو 2021 و30 يونيو 2022.

ووصفت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، هذه الصفقة بـ “النادرة”، حيث لم تتعاقد بغداد من قبل على صفقة مسبقة الدفع، وإن كانت حكومة إقليم كردستان في شمال البلاد أبرمت عقودا مماثلة في الماضي.

وإلى جانب ذلك، تعتبر الصفقة نادرة أيضا لأنها تسمح للشركة التي يسري عليها العطاء بشحن الخام العراقي إلى أي وجهة ترغب فيها لمدة عام، دون معرفة أسعار النفط المستقبلية.

وعادة، يُباع خام الشرق الأوسط بشروط صارمة تمنع التجار ومصافي التكرير من إعادة بيع البراميل إلى مناطق مختلفة.

محفوفة بالمخاطر

الخبير الاقتصادي العراقي، صفوان قصي، قال إن اتجاه وزارة النفط بعملية البيع العاجل بالسعر الحالي، محفوف بالمخاطر، خاصة أن الظروف الحالية تشير إلى أن أسعار النفط ماضية نحو الارتفاع.

ويستعد العراق لتوقيع صفقة بمليارات الدولارات مع شركة تشن هوا أويل الصينية، ستحصل بمقتضاها بغداد على أموال نقدية تساعدها في ضائقتها المالية مقابل إمدادات نفطية طويلة الأجل.

وأضاف قصي: “أعتقد أنه في حال بيع النفط في أسواق المضاربة، فيجب أن يكون على أسس علمية، رأيي أن تكون هناك أسعار للنفط العراقي أعلى من الأسعار الحالية، بحيث تكون مناسبة للعام الجديد 2021”.

وبجانب الغموض الاقتصادي الذي يحف الصفقة، فإن خبراء عراقيين آخرين حذروا من أن يقع العراق فريسة للنفوذ الصيني أو ملعبا للقوى الإقليمية المتصارعة

تجارة

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| خسرت شركة “علي بابا” بعض أرباحها، للشهر السادس على التوالي، إذ جاء ذلك في أعقاب تنحية رئيسها الملياردير جاك ما....

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل احتياطات النقد الأجنبي في مصر ارتفاعها للشهر الـ 14 على التوالي، الذي بدأته في شهر يونيو/ حزيران عام 2020...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المرجح أن تنمو اقتصادات مجلس التعاون الخليجي بمعدل كلي 2.2% خلال العام الجاري، حسب تصريحات البنك الدولي اليوم. وتأتي...

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت البورصة السعودية، ارتفاعاً هو الأكبر بين البورصات العربية، والأعلى منذ الأزمة المالية العالمية التي بدأت عام 2008. وحققت البورصة...