Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الصندوق السيادي السعودي يخطط لبيع حصص في شركات تابعة

الصندوق السيادي السعودي يخطط لبيع حصص في شركات تابعة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| يخطط الصندوق السيادي السعودي لبيع حصص في شركات تابعة محلية، وفق ما ذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية.

وقالت الوكالة إن الصندوق السيادي السعودي لم ينتهِ من تفاصيل مبيعات معينة، وقد ينتظر حتى العام المقبل قبل تنفيذ المعاملات.

ووفق خطط الصندوق، فإنه يدرس إدراج المزيد من الأصول المملوكة للدولة.

الصندوق السيادي السعودي

وبينت الوكالة أن النقاشات بدأت حول تسييل الحيازة التي تزيد قيمتها على 80 مليار دولار في “أرامكو” التي يمتلك الصندوق بها 4%.

ويمتلك الصندوق السيادي السعودي استثمارات في شركات عبر مجموعة من الصناعات من الشركة السعودية للكهرباء والمرافق “أكوا باور” إلى مجموعة تداول السعودية القابضة.

كما يمتلك حصصاً أغلبية في شركة التعدين السعودية للسلع والبالغة 53 مليار دولار، وشركة الاتصالات السعودية البالغة 54 مليار دولار، فضلاً عن حصص في بنوك منها البنك الوطني السعودي وبنك الرياض والإنماء.

وبرز صندوق الاستثمارات العامة، وهو أحد العوامل الرئيسية لجهود المملكة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، كمستثمر عالمي على مدار السنوات القليلة الماضية، إذ يسعى لزيادة أصوله إلى نحو تريليون دولار بحلول عام 2025.

عدة دول

كما وأعلن الصندوق السيادي السعودي تأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن والعراق والبحرين والسودان وعمان.

فيما كان قد تم إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار للغرض نفسه في أغسطس الماضي.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس إدارة الصندوق، الأربعاء، إن قيمة الاستثمارات المستهدفة تصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في مختلف القطاعات.

ومن المستهدف أن تستثمر الشركات في عدة قطاعات استراتيجية من ضمنها البنية التحتية، والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع، والاتصالات والتقنية، وغيرها.

وسيسهم تأسيس الشركات في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل، وتعظيم أصول الصندوق وتنويع دخل المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، وفق ما نقلت الوكالة.

وأخذ الصندوق دورا بارزا بشكل متزايد في الأسواق العالمية منذ أن تلقى 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة أوائل عام 2020، عندما تسبب وباء كورونا في تدهور الأسهم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.