Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

شركة الصناعات الكهربائية السعودية تتوقع إعلان صفقة الاستحواذ على (سي جي) خلال شهر

شركة الصناعات الكهربائية السعودية

السعودية- بزنس ريبورت الإخباري || انتقلت شركة الصناعات الكهربائية لتحقيق الأرباح خلال العام 2020، وذلك عقب تسجيلها للخسائر في العام 2019.

شركة الصناعات الكهربائية السعودية

وأظهرت النتائج المالية للشركة، على موقع السوق المالية السعودية (تداول)، وصول صافي الأرباح بعد الزكاة والضريبة لنحو 23.92 مليون ريال، مُقارنة بخسائر قيمتها 40.19 مليون ريال في العام 2019.

فيما أرجعت الشركة نمو أرباحها للارتفاع الذي شهدته المبيعات وتنوع المنتجات المُباعة، والتي تتضمن بعض المنتجات ذات الربحية الأعلى، بالإضافة إلى تحسن هوامش الربح لبعض المنتجات.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للصناعات الكهربائية السعودية، طارق الطحيني، بأن العام 2020، كان عاماً إيجابياً على النتاج المالية للشركة، والذي شهد ارتفاعاً في المبيعات لتصل إلى 649 مليون ريال، في مقابل 578 مليون ريال في العام السابق، بزيادة نسبتها 12.3%.

تأثير كورونا

كما أشار طارق الطحيني، إلى أنه وبالرغم من جائحة كورونا وتداعياتها، والتي أثرت على بعض مصانع الشركة المُتواجدة بالمنطقة الصناعية بالدمام، من خلال توقف بعضها عن العمل لمدة 40 يوماً، إلا أن الشركة حققت أرباحاً فاقت التوقعات.

وأضاف الرئيس التنفيذي للصناعات الكهربائية السعودية، بأن تخفيض المصاريف، يمثل هدفاً رئيسياً للشركة، وذلك من خلال تخفيض مصاريف العمالة في أوقات انخفاض الطلب.

إلى جانب وجود انخفاض في بعض المصاريف نتيجة للجائحة، ومنها مصاريف السفر والمعارض الدولية، والتي ساهمت في انخفاض المصاريف بنسبة 32%.

إضافة إلى انخفاض مصروفات البيع والتوزيع إلى 27.5 مليون ريال من 30.9 مليون ريال، وانخفاض المصروفات المالية في 2020، إلى 7.5 مليون ريال، من 11.1 مليون ريال في 2019؛ إثر انخفاض في تكلفة ومستوي التمويل.

كما لفت الطحيني، إلى أن ارتفاع المبيعات في العام الماضي؛ كان نتيجة لارتفاع قيمة التصدير لتبلغ 104 مليون ريال، في مقابل 46 مليون ريال في العام 2019، إلى جانب زيادة المبيعات للمرافق العامة، ومنها شركة الكهرباء وقطاع النفط والغاز.

وأكد طارق الطحيني، على أن سياسة شركة الصناعات الكهربائية، تقوم على التوزيع النقدي على المساهمين، في حال تحقيق الشركة للأرباح، وبأن العام 2019، كان عام استثنائي بسبب تسجيل الشركة للخسائر.

 وأوضح بأن الشركة الآن في المفاوضات الأخيرة للاستحواذ على شركة (CG)، حيث يقوم المُصفي حالياً بتصفية الشركة، متوقعاً بأن يتم الإعلان عن إتمام الصفقة في غضون شهر.

زيادة مبيعات الطاقة المتجددة

ورأى الرئيس التنفيذي، بأن هذه الصفقة ستزيد بعض المنتجات الخاصة، لا سيما المُتعلقة بالطاقة المتجددة، إلى جانب المنتجات التي لا تمتلك الشركة الخبرات الفنية والعلمية لتصنيعها.

كم ذكر بأنه سيتم تمويل الصفقة من خلال القروض والتسهيلات التي تمنحها البنوك للشركة، لافتاً إلى أن هناك خططاً للاستحواذ على شركات أخرى.

واعتبر الطحيني بأ، العام 2021، سيكون عاماً جيداً على الشركة، مشيراً، إلى أن الطلبات المؤكدة حتى ديسمبر 2020 بلغت 965 مليون ريال، مقارنة بـ 477 في نهاية العام 2019.

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسلمت 44 شركة عالمية تراخيص مقراتها الإقليمية لمزاولة نشاطها في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة أرامكو السعودية على 5 مذكرات تفاهم للمشاركة مع مستثمرين وطنيين وعالميين في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر. وتنوي أرامكو...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت المملكة العربية السعودية، مع أحد أكبر أنظمة مقاصة سندات في العالم، لتسوية الديون في معاملاتها المالية. وقالت السعودية إنه...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قال محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك، إن بلاده تسعى إلى تأسيس بنك مركزي رقمي منخفض التكاليف يحاكي العمليات الرقمية...