Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

الصحة العالمية ترحب بقرار مجلس الأمن القاضي بتوزيع عادل للقاحات

منظمة الصحة العالمية

عواصم – بزنس ريبورت الإخباري|| رحبت منظمة الصحة العالمية بقرار مجلس الأمن بالإجماع، حول التوزيع العادل للقاحات في مناطق الصراع.

وأعرب تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية عن سعادته إزاء اعتماد هذا القرار، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على فيروس كورونا دون عدالة التوزيع.

وقال غيبريسوس: “عالمنا لن يتعافى بالسرعة الكافية دون عدالة التوزيع. تقاسم اللقاح هو في الحقيقة أفضل طريقة لعودة الحياة ومصادر الرزق إلى طبيعتها”.

منظمة الصحة العالمية

وأشار إلى أن مصلحة جميع الدول التعاون، مضيفا: “هناك تسمية بالفيل في الغرفة (حقيقة واضحة للعيان)، هناك بعض الإجراءات التي يجب أن نتخذها، على سبيل المثال، يمكن معالجة مشكلة التقاسم بشكل فعال إذا تمت زيادة الإنتاج”.

وطلب مجلس الأمن من الدول المتقدمة، التبرع بجرعات لقاح كورونا للبلدان منخفضة ومتوسط الدخل من خلال مرفق كوفاكس المعني بالتوفير المنصف للقاحات.

ودعا مجلس الأمن إلى تعزيز النهج الوطنية ومتعددة الأطراف والتعاون الدولي، من أجل تسهيل الوصول العادل وميسور التكلفة للقاحات كورونا في حالات النزاع المسلح، وحالات ما بعد النزاع وحالات الطوارئ الإنسانية المعقدة.

كما أكد على الحاجة إلى شراكات دولية لتوسيع قدرات التصنيع والتوزيع.

بحاجة لحلول عملية

لكن غيبريسوس تطرق إلى وجود عوائق وصفها بالحواجز التجارية، التي ينبغي التصدي لها: “مثل نقل التكنولوجيا والتراخيص، والتنازل المؤقت عن الملكية الفكرية”.

وشدد على أهمية اتخاذ حلول عملية، وأن يؤخذ التنازل عن الملكية الفكرية على محمل الجد.

وتابع غيبريسوس: “بإمكان مجلس الأمن القيام بذلك إذا كانت هناك إرادة سياسية. فالتصويت على عدالة التوزيع أمر مهم ونقدره، ولكن يجب اتخاذ خطوات ملموسة والتنازل عن الملكية الفكرية لزيادة الإنتاج من اللقاحات والتطعيم والتخلص من هذا الفيروس في أسرع وقت ممكن”.

من جهة أخرى، قالت منظمة الصحة العالمية إن خطر انتشار سلالة H5N8 من انفلونزا الطيور بين البشر يبدو منخفضا بعد أن جرى اكتشافها لأول مرة على مستوى العالم لدى عاملين في مزرعة روسية.

وقالت آنا بوبوفا رئيسة هيئة (روسبوتريباندزور) للرقابة على صحة المستهلك إن روسيا رصدت أول حالة إصابة بإنفلونزا إيه H5N8 انتقل فيها الفيروس من الطيور إلى البشر، وأبلغت منظمة الصحة العالمية بالأمر.

وذكر بيان عن منظمة الصحة العالمية أنه جرى رصد إصابة سبعة أشخاص في روسيا بالفيروس، لكن أيا منهم لم تظهر عليه أعراض في أعقاب تفش للفيروس في مزرعة للدواجن بمنطقة أستراخان الجنوبية.

وأشارت إلى نفوق أكثر من 100 ألف من بين الطيور في المزرعة والتي يبلغ عددها 900 ألف دجاجة في ديسمبر الماضي، كان السبب وراء بدء التحقيق.

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، إن خبراء صندوق النقد الدولي اجتمعوا مع مسؤولين تونسيين هذا الأسبوع في...

اخر الاخبار

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نشرت تقارير إخبارية أن الشرطة القطرية ألقت القبض على وزير المالية، علي شريف العمادي، لاستجوابه بشأن مزاعم الاختلاس وإساءة استخدام...

تجارة

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت المؤسسة الليبية للاستثمار، إن النتائج النهائية لتقييم أصولها لسنة 2019، إذ أن اجمالي قيمة الأصول بلغ 68.4 مليار دولار....

العالم

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت الخزانة الأمريكية، ضرورة رفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، من أجل تجنب ارتفاع نشاط مفرط للاقتصاد مرتبط بخطط الاستثمار...