Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع الصادرات التركية من الخضار والفواكه بنسبة 23% خلال فبراير

الصادرات التركية

تركيا– بزنس ريبورت الإخباري || أعلن الاتحاد التركي لمصدري الخضار والفواكه الطازجة بمنطقة البحر المتوسط، بلوغ الصادرات التركية من الخضار والفواكه لما قيمته 250 مليون دولار، خلال فبراير الماضي.

الصادرات التركية

إذ ارتفعت نسبة الصادرات التركية من الخضار والفواكه، بـ 23%، مقارنة بشهر فبراير من العام 2020.

وأكد نجدت سين، رئيس مجلس إدارة الاتحاد التركي لمصدري الخضار والفواكه الطازجة بمنطقة البحر المتوسط، اليوم الخميس، بأن ارتقاء الأداء التركي مُستمر في الأسواق العالمية خلال العام 2021.

كما أشار إلى أن قيمة صادرات اتحاد مصدري منطقة المتوسط من إجمالي صادرات القطاع في تركيا خلال الفترة ذاتها، بلغت بنسبتها 43%.

وأضاف نجدت سين، بأن حجم صادرات الخضار والفواكه بلغ 402.390 طناً، في فبراير، تصدرها محصول البندورة، والبرتقال، والليمون، والرمان، والفليفلة، والتي شكلت ما نسبته 74% من الصادرات.

وبحسب رئيس مجلس إدارة الاتحاد التركي، فإن روسيا تصدرت قائمة الدول المستوردة بواقع 79.3 مليون دولار، يليها العراق بـ24.9 مليونا، ثم رومانيا بـ20.5 مليونا.

التصنيف الائتماني

جدير بالذكر بأن وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني، أعلنت أمس عن توقعاتها بتراجع معدل التضخم في تركيا، وذلك خلال العام 2021، إلى ما نسبته 11%، ومن ثم إلى 9.2%، وذلك في العام 2022.

وأوضح دوغلاس وينسلو، مدير وكالة (فيتش) الدولية للتصنيف الائتماني، بأن تحسن التصنيف الائتماني لتركيا من نظرة مستقبلية “سلبية”، إلى “مستقرة “، يعكس تطور وتوازن الاقتصاد التركي.

كما أرجع المحلل الخاص بالشأن التركي لدى وكالة (فيتش)، إريك أريسب، بأن تعديل التصنيف الائتماني لتركيا من سلبي إلى مستقر؛ يعكس التحول إلى سياسات اقتصادية أكثر اتساقاً مع الفريق الاقتصادي الجديد، وبأن هذه التطورات قللت مخاطر التمويل الخارجي.

وفي وقت سابق، ذكر معهد الإحصاء الحكومي، بأن العجز التجاري التركي، شهد في يناير الماضي، انكماشاً بنسبة 32.8%، وذلك على أساس سنوي.

حيث أظهرت البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء الحكومي، وصول العجز التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، إلى 3.034 مليار دولار، وفقا لنظام التجارة العام.

وأشار المعهد الحكومي إلى ارتفاع الصادرات التركية، في يناير الماضي، بنسبة 2.3%، مقابل انخفاض في نسبة الواردات بـ 5.9%، وذلك بالمقارنة مع ذات الفترة من العام 2020.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة التجارة التركية، في بيان لها، مطلع فبراير، عن بلوغ قيمة الصادرات التركية في يناير الماضي، لـ 15.048 مليار دولار.

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت الصادرات السعودية غير النفطية، قفزة تاريخية خلال نصف عام، متجاهلة بعض قيود كورونا واضطرابات سلاسل الامداد حول العالم. وقالت...

مال

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الاطلاق أمام الدولار، في ظل قلق المستثمرين من السياسة النقدية. وكان البنك المركزي...

مميز

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| يبلغ حجم الاستثمارات الخليجية في دولة تركيا حوالي 13 مليار دولار، حسب ما أفاد رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت هيئة الصادرات السعودية إن الصادرات غير النفطية سجلت في يونيو الماضي أعلى مستوى في تاريخها، لتبلغ 23.5 مليار ريال....