Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

خسائر الشركة العقارية السعودية تتواصل في عام 2020

الشركة العقارية السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تكبدت الشركة العقارية السعودية خسائر كبيرة خلال العام 2020، بقيمة 140.7 مليون ريال، متأثرة بجائحة كورونا والاغلاقات المستمرة.

ورغم الخسائر الكبيرة للشركة العقارية السعودية، إلا أنها انخفضت بعدما سجلت 186.4 مليون ريال في عام 2019، بنسبة 25%.

وعزت الشركة، الخسائر إلى انخفاض إيرادات التأجير بمبلغ 10.8 مليون ريال بسبب تراجع نسب الإشغال ومتوسط سعر المتر التأجيري للوحدات المؤجرة في القطاع التجاري والسكني.

الشركة العقارية السعودية

وإلى جانب ارتفاع تكاليف النشاط نتيجة التوسع في نشاط الشركات التابعة وتأثيرها بزيادة تكاليف التشغيل.

ولفتت الشركة العقارية السعودية أيضا إلى انخفاض قيمة استثمارات عقارية لأعمال رأس مالية بمبلغ 82,6 مليون ريال، بناء على عملية التقييم التي تمت من قبل مقيمين خارجيين معتمدين، إلى جانب إثبات مخصصات.

وأشارت إلى أن أسباب تحقيق خسائر تعود كذلك إلى انخفاض قيمة استثمارات عقارية أعمال رأس مالية، وإثبات مخصصات انخفاض في قيمة مصاريف مدفوعة مقدما، ومخصص انخفاض في ممتلكات ومعدات.

وتكبدت العقارية السعودية بالربع الثالث من عام 2020 صافي خسائر بنحو 8 ملايين ريال، مقابل أرباح صافية بلغت 9 ملايين ريال للربع الثالث من عام 2019.

وكشفت نتائج الشركة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2020، تحقيق صافي خسائر بنحو 15.6 مليون ريال مقابل أرباح صافية بلغت 49 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2019.

تأثر الطلب

بدورها، قالت رئيس قسم الأبحاث في JLL، دانا سلباق، إن تأثير حركة الطلب على الوحدات السكنية في السعودية على الأسعار كان متغيرا بين المدن، وبينما شهدت العاصمة الرياض استقرار أكثر في مستويات الأسعار لا سيما مع الزخم الكبير الذي شهدته، فيما حدث تباطؤ في مكة المكرمة والدمام بسبب قلة الطلب.

وأضافت أنه كان هناك حالة من عدم اليقين بسبب كورونا والعوامل الاقتصادية، لكن النظرة للعام 2021 إيجابية نظرا للدعم الحكومي لتحقيق معدلات التملك المرتفعة وفقاً لرؤية المملكة 2030.

وأوضحت سلباق، أن قطاع المساحات المكتبية كان عليه التأثير الأكبر في السعودية والمنطقة، ولكن ظل عليه طلب لا سيما على المساحات الأصغر، وخلال 2021، يتوقع تسليم 450 ألف متر مربع في العاصمة الرياض خلال 2021، وهي المدينة الأهم في الحركة الاقتصادية للمملكة، وتتضمن مساحات من الفئة أ وهي الأكثر طلباً، رغم التوقع بتأخر تسليم بعضها.

وعن أسعار الإيجارات، قالت إنه في 2021 من المبكر القول إن الوضع سيتغير كثيرا في العام الجاري مع وجود قيود على الحركة لا سيما في مناطق مثل جدة ومكة المكرمة المعتمدة على الحج والعمرة، ونتوقع حركة في مناطق الدمام والخبر بعد رفع القيود، بينما نتوقع بصفة عامة استقرار معدلات الإيجار في 2021.

صحة

واشنطن- بزنس ريبورت الأخباري|| حسمت لجنة من الخبراء الأميركيين بأن فوائد لقاح فايزر الخاص بالأطفال الصغار من إنتاج شركتي فايزر وبايونتيك تم تجاوز مخاطره....

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسلمت 44 شركة عالمية تراخيص مقراتها الإقليمية لمزاولة نشاطها في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة أرامكو السعودية على 5 مذكرات تفاهم للمشاركة مع مستثمرين وطنيين وعالميين في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر. وتنوي أرامكو...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت المملكة العربية السعودية، مع أحد أكبر أنظمة مقاصة سندات في العالم، لتسوية الديون في معاملاتها المالية. وقالت السعودية إنه...